تخطى إلى المحتوى

مشاعر الكراهية تتطور لدى الأطفال بين سن ال 6 و8 سنوات

    دراسة اجراها باحثين من أصل ألماني تقول أن مشاعر الكراهية  تتطور بين سن ال-6 سنوات و-8 سنوات.
    شكل العلماء مجموعتين من عشرة أطفال مقسمة إلى مجموعتين: ” الأخضر ” و ” الأصفر “. وضع كل طفلين ليسا من نفس المجموعة متقابلين كل منهم مرتديا قميصا بلون مجموعته.
    اقترح الباحثان على الأطفال لعب لعبة فيديو. في هذه اللعبة الأطفال لديهم ثلاث أشياء سيتم الاستغناء عنها: ” أشياء إيجابية ” : مثل كعكة أو دمية أو دب، و ” أشياء سلبية ” مثل عنكبوت أوزجاج مكسور و” أشياء غير مرغوب فيها ” .
    وللطفل ثلاثة خيارات: إعطاء هذه الأشياء إلى فريقه أو إلى الفريق المعارض أو وضعها في مكان محايد.

    النتائج كانت مثيرة للدهشة:
    – 75 ٪ من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات قدموا ” الأشياء الإيجابية ” لفريقهم.
    – الأشياء الغير مرغوب فيها :
    الأطفال الذين تبلغ اعمارهم 6 سنوات: 51% قدموا تلك الأشياء إلى الفريق المقاب ، 12% إلى فريقهم و-37% وضعوها في المكان المحايد.
    أما الأطفال الذين تبلغ اعمارهم 8 سنوات: قدموا 71% من الأشياء الغير مرغوب فيها للفريق المقابل و4% لفريقهم و-25% وضعوهم في المكان المحايد.

    هذه التجربة بينت أنه مشاعر الحب تجاه الفريق حاضرة بالفعل في سن ال- 6 سنوات إلى ال-8 سنوات أما مشاعر الكراهية تتطور في هذه المرحلة العمرية فبحسب الباحثون الأطفال كانوا أكثر قسوة في سن ال 8 سنوات أكثر من سن ال 6 سنوات.
    كما أكد الباحثون أن مشاعر الحب تطور قبل مشاعر الكراهية وأنه من الضروري تعليم الأطفال وهم في رياض الأطفال أن حب المجموعات التي ينتمون إليها لها قيمتها ومفيدة لكن دون أن يكنوا مشاعر الكره لمجموعة مغايرة. فبالتجربة ثبت أن الوفاء إلى فريق يتبعه كراهية إلى فريق مغاير.

    المصدر