الرئيسية » حواء و التقنية » مميزات التجارة الالكترونية عبر الانترنت

مميزات التجارة الالكترونية عبر الانترنت

كما نعلم أن التجارة العادية تقتصر على مقومات أساسية بسيطة (كبائع – محل أو مكان – مشترى – منتج معروض – زمن عرض محدد) دائرة محدودة بسيطة تنطلق منها فكرة التجارة. أما التجارة الإلكترونية فهي فكرة أعم وأشمل وأوسع بكثير جدا فمقوماتها تعتبر (مشترى من أى بلد – بائع من أى مكان – منصة للبيع فى أى وقت ومن أى مكان) تصل إليها فى خلال دقيقة واحدة على الأكثر بلا مواصلات ولا مواعيد ولا عقبات، ومجانا أيضا أى بلا تكلفة أليس هذا مثيرا للبحث والتنقيب عن اسرار التجارة الإلكترونية؟ ألان فى عصر المعلوماتية إنتشرت المواقع الإلكترونية التى تبيع منتجات وخدمات ومعلومات أو أي من الأشياء التى قد يحتاجها معظمنا وذلك يتم إلكترونيا.
وكبائع بدلا من أن ترتدى ملابسك وتخرج باكرا لتستقل وسيلة مواصلات أو حتي سيارتك الخاصة، ثم تنطلق لتصل إلى مكان ما كسوق أو مول أو ماشابه من الشركات والمتاجر الضخمة كى تجد سوق لبيع منتجك المفضل، أو قد تفكر فى انشاء سوق لك فتؤجر مكان بسعر مرتفع فى مكان راق وتدفع كهرباء وضرائب وإيجار وتقيد نفسك بالحضور فى موعد والإغلاق فى موعد أو من ينوب عنك بمرتب يضاف على التكاليف الخاصه بمتجرك، وفى النهاية تربح بشكل عادى احيانا مثمر وأحيانا لايناسب التعب والتكلفه، بدلا من كل ذلك يمكن أخذ التجارة الإلكترونية في الإعتبار. كذلك بالنسبة لك كمشتري قد تمر بنفس المرحلة وبعد عناء وتكلفة المال والوقت ربما لا تجد ما تبحث عنه! أو قد لا يعجبك سعره أو جودته ولا تجد بدائل كثيرة متاحة فتعرض عن عملية الشراء، أو تضطر إلى الشراء مقبلا على فعل ذلك عن غير إقتناع، وانطلاقا من هذه الأمور السالف ذكرها نبدأ بسرد بعض أهم مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية.
مميزات التجارة الإلكترونية
– لاتحتاج إلي رأس مال كبير :
حيث يمكن إنشاء متجر إلكتروني بإيجار رمزى أو مجانى أحيانا، ومن ناحية تكلفة العمالة فهي أيضا أقل من المتجر التقليدي لأن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل من موظفين وكاشيرات ومحصلين ومحاسبين فهو يعمل كمؤسسه كامله علي مدار اليوم وبلا مرتب.
– بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات غير مقيد بمكان أو زمان محدد:
فيمكن البيع والشراء طوال اليوم بدلا من مدة محددة في اليوم، وأيضا من حيث الإمتداد قد يشمل الموقع مدنا بل دولا بأكملها، فقد يشترى منتجاتك إذا كانت مناسبة من حيث السعر والجودة زبائن من جميع انحاء العالم، أليس هذا أفضل من المتجر التقليدي؟!
– سهولة المنافسة في هذا المجال ‘التجارة الإلكترونية’ :
حيث تقل نسبة الفساد الموجودة في التجارة التقليدية والتي قد تتمثل في الإحتكار بصوره لصالح فئة معينة من المجتمع، ومن المعلوم أن إزدياد المنافسة في التجارة بشكل عام دائما ما يكون في صالح المستهلك.
لكن لحظة؟! ليس هذا كل شىء ليست الأمور بهذه البساطة فهناك أيضا عقبات تواجه كلا من البائع والمشترى في التجارة الإلكترونية، وهي ليست مستحيلة الحل ولا معقدة وهي عيوب تقنية منها ما يرتبط بسلوك المستخدم ومنها ما يرتبط بأنظمة الدول.
التداول عبر الانترنت فى تجارة العملات
يتم شراء و بيع تلك العملات بالدولار الأمريكي أوالعملات الأخرى فيما بينها مما يعرف بأزواج العملات و ذلك في مقابل الدولار الأمريكي او أي عملة مقابل عملة أخرى.
و يعتبر تداول العملات أربح تجارة في البورصات، بسبب التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد الي الاتجاه الهابط أو بالعكس. بالاضافة الي سوق العملات توجد أنواع أخرى من البورصات هي: بورصات الذهب و الفضة، بورصة البترول، الأسهم و السندات ، المحصولات الزراعية والطاقة. أما بورصات العملات فتتميز بالمؤشرات المختلفة و التحليل الفني والتحليل الاخباري و سرعة الحصول علي الأرباح .
ولقد اصبح سوق الفوركس متاح للجميع وخصوصا بعد انتشار الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة وذلك بعد ان كان تداول العملات مقصور فقط على اصحاب رؤوس الاموال الكبيرة والبنوك والمؤسسات المالية الضخمة.

تعليق واحد

  1. انا مشتركه فى حواء ومنذ فتره لن يصلني جديد الموقع ارجو الرد مع جزيل الشكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.