تخطى إلى المحتوى

البشرة الجافة: أعراضها و أفضل العلاجات

    بشرة نضرة، متوهجة ومتألقة… من منا لاتحلم بذلك، و لكن هناك الكثير من السيدات يعانين من البشرة الجافة مما يعرضهن إلى عدة مشاكل تقف عائقًا أمام جمالهن. إذا كنتِ كذلك فعليك متابعة بقية المقال حتى تتمكني من حماية بشرتك.

    الأسباب:

    تجف البشرة بسبب عدم وجود الرطوبة أو الزيوت الكافية في الطبقة العليا من الجلد وقد يعود ذلك إلى تغييرات الطقس بسبب انخفاض درجة الحرارة، الاستحمام بالماء الساخن، استخدام صابون غير طبيعي، الأمراض الوراثية، الحساسية، الربو، التهاب الجلد و اضطرابات الغدة الدرقية.

    أعراض البشرة الجافة:

    الحكة:
    يؤدي تفاقم جفاف الجلد إلى الحكة دون الانتباه لذلك لأنك منهمكة ببعض الأعمال.
    احمرار البشرة:

    جفاف الجلد و الحكة يتسببان في ظهور بقع حمراء واحساس بحرقة شديدة.
    تشققات الجلد:

    في فصل الشتاء تصبح البشرة جافة و متشققة مما يجعلها مكان للميكروبات وتنتشر العدوى من مكان إلى آخر في الجسم بسهولة تامة.

    أفضل العلاجات:

    1- الترطيب:

    الترطيب

    الترطيب هو العلاج الخارجي للتخلص من جفاف الجلد لذلك عليك تطبيق كريم ذو فعالية و يحتوي على اليوريا أو حامض اللبنيك المفيد لأن هذه المكونات تساعد البشرة في الحفاظ على المياه داخل الجلد. يمكنك أيضًا استخدام بعض المرطبات مثل الفازلين، الأكوافور، محلول Cetaphil وغسول Lubriderm .
    2- الأدوية:
    يفضل استشارة الطبيب إذا شعرت أن حالة البشرة تزداد سوءً. في هذه الحالة يصف الطبيب عادةً الستيرويدات وبعض الأدوية التي تُتناول عن طريق الفم مثل: هدروإكسزين (Atarax)، ديفينهيدرامين (بينادريل)، السيتريزين (Zyrtec)، لوراتادين (كلاريتين).

    3- تغيير في نمط الحياة:

    معظم مشاكل البشرة الجافة الشديدة مثل الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد، وما إلى ذلك، يمكن أن تكون مرتبطة مباشرةً بأسلوب الحياة الغير متوازن أو الغير صحي لذلك يجب دائمًا تناول طعام صحي، الإهتمام بنظافتك، وتجنب الجلوس في المناطق الملوثة.