تخطى إلى المحتوى

الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن لدى السيدات

    هل حاولتِ التخلص من الوزن الزائد ولكن بدون فائدة؟ لماذا لم تقومي بفحص الهرمونات؟ هناك العديد من الدراسات أثبتت أن النساء اللاتي تعانين من انعدام التوازن الهرموني يعانون من شهوة مفرطة لتناول الطعام كما أن عملية الهضم تكون بطيئة جدًا، لذلك سنقدم لك عزيزتي اليوم الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن.

    1. هرمون الغدة الدرقية:
    إذا كنت تعانين من قصور في نشاط الغدة الدرقية، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن و من الأعراض الشائعة لدى السيدات: التعب، التعصب، زيادة الوزن، جفاف الجلد والإمساك.
    2. الاستروجين:
    خلال انقطاع الطمث، ينخفض ​​مستوى هرمون الاستروجين، مما يتسبب في زيادة الوزن، ونمو الخلايا الدهنية حول القناة الهضمية و تحول السعرات الحرارية إلى دهون.
    3. البروجسترون:
    خلال انقطاع الطمث، ينخفض مستوى هرمون البروجسترون في الجسم. في الواقع لايتسبب هذا الهرمون في زيادة الوزن بل إلى احتباس الماء وانتفاخ لدى السيدات.
    4. التيستوستيرون:
    بعض النساء يعانون من اضطراب هرموني يسمى متلازمة المبيض مما يتسبب في زيادة انتاج هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر بدوره على الوزن ويسبب اضطرابات في الدورة الشهرية والعقم.
    5. الأنسولين:
    يتم إنتاج هرمون الأنسولين من قبل خلايا بيتا في البنكرياس وهي المسؤولة بدورها عن تنظيم الدهون والكربوهيدرات في الجسم. لذلك يؤدي ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم إلى زيادة الوزن.