تخطى إلى المحتوى

مراحل الحفاظ عل الماس

     الماس من اثمن المجوهرات التى تحرص كل سيده على اقتناء قطعة منها، ولكن الحفاظ على هذه القطعة الثمينه له مراحل يجب ان تعلميها.

    مرحلة التنظيف:

    قومى باعداد طبق صغير من الزجاج وليس البلاستيك حتى لا يتفاعل الماء البارد مع المواد البلاستيكية المصنوع منها الطبق ويؤثرعلى قطع الماس الخاصة بها، اضيفى للماء محلول تنظيف الصحون جيد النوع، ثم انقعى قطع الماس الخاصه بكى فيه لمدة ربع ساعة ليس اكثر، وارفعيها من الطبق ثم قومى بتنظيفها برفق بفرشاه الاسنان، و اغسلى القطع بالماء الصافى جيدا وانقعيها لمده عشر دقائق فى ماء بارد دون اضافة اى شىء اليه.

    كما يوجد لديك خيار اخر هو التنظيف بالمواد الملمعه الخاصة بالمجوهرات وستجدى طريقة الاستخدام على العبوه لان كل نوع يختلف فى طريقة استخدامه.

    مرحلة التجفيف:

    ارفعى القطع الماسية فى مصفاه اولا، ثم قومى بتجفيفها برفق بقطعه من القماش الجاف يفضل ان تكون قطنية الصنع، مع اهمية الابتعاد التام عن التجفيف بالمناديل الورقية لان عند امتزاجها بالماء تتفتت ويتعلق فتاتها بقطع الماس ويصعب وقتها التخلص منها.

    واذا كان قرارك هو التنظيف بالمواد الملمعه الخاصة بتنظيف المجوهرات، فحين التجفيف يجب ألا تلامس القطع يديك حتى لا تمتزج الزيوت الخاصة بهذه المواد بيدك، والافضل هنا التجفيف باستخدام الجونتى .

    مرحلة الاحتفاظ:

    الاحتفاظ بالقطع الماسية له قواعد خاصة يجب ان تتبع، فيجب ان يحتفظ به فى علب قطيفه الصنع والتبطين واذا استخدمتى العلب المعدنية او الخشبية فيجب ان تكون مبطنه بالقطيفه، مع ضرورة الابتعاد التام عن العلب البلاستيكية التى قد تتفاعل موادها مع قطع المجوهرات فتفسدها سريعا.

    كما يجب ان يتم وضع العلبة التى تحتوى على المجوهرات فى مكان معتدل الحرارة لان الحرارة والرطوبة الزائده تفسد الماس سريعا حين تفاعلها مع المواد المصنوع منها علب المجوهرات.

    الوسوم: