تخطى إلى المحتوى

الحمية الغذائية والرشاقة حقائق وأخطاء هامة

    لكل  من يبحث عن الرشاقة ، ويتبع حمية غذائية يجب أن يراعي بعض النقاط المهمة في الحمية الغذائية ، وهذا ماسوف نعرضها بالتفصيل في هذا الموضوع.حقيقة: البروتين لا يساعد على اكتساب الطاقة وبناء العضلات.

    يعد البروتين مصدرا أساسيا لبناء عضلات الجسم، لذلك يظن الكثيرون أن تناول البروتين بكثرة أمر مفيد يعمل على بناء جسم سليم، ولكن بشرط المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

    فالجسم يستخدم البروتين كوقود حيوي ولكن في مرحلة متأخرة، وبالتالي فإن البروتين الزائد عن حاجة الجسم يتحول إلى دهون مخزنة، ليس هذا فقط فالإكثار من تناول البروتين يؤثر عبلى وظائف الكلي، في حين أن البعض يجهل أن تناول الكربوهيدرات بكمية وفيرة يعمل أيضا على بناء عضلات الجسم.

    خطأ: تناول الطعام في وقت متأخر يسبب تخزين الدهون بالجسم.

    وفقا لعدة دراسات علمية حديثة تبين أن تخزين الدهون في الجسم مساءا لا يتم إلا بوجود عدة معايير.

    فمعدل حرق الدهون داخل الجسم يعتمد على عاملين، الأول هو كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم وليس في فترة محددة، أما العامل الثاني فهو أن معدل حرق الطعام يتحدد بعلاقة طردية بمدى التزام الشخص بممارسة التمارين الرياضية، بمعني أن الشخص الذي يمارس الرياضة بشكل دوري يكون أكثر قدرة على حرق الدهون من غيره.

    وبالتالي يعد إسقاط إحدى الوجبات الرئيسية خلال اليوم من الأخطاء الشائعة لإنقاص الوزن، حيث تفاجئين عندما يحل المساء إنك جائعة للغاية مما يجعل لديك شهية كبيرة وإقبال مفرط في تناول الطعام، وذلك هو ما يؤدي إلى اختزان الدهون داخل الجسم، على عكس من يواظبون على تناول الوجبات الثلاث فهم أكثر قدرة على حرق الدهون.

    حقيقة: ليست كل الدهون ضارة.

    جميعنا يحتاج للدهون في أنظمتنا الغذائية، فالدهون تعمل على امتصاص بعض القيم الغذائية الهامة في الطعام، التي تعد جزءا لا يتجزأ من تكوين الخلايا ومساعدة الجسم على أداء وظائفه المختلفة بكفاءة.

    ولكن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، تكسبك العديد من الكيلوجرامات إلى جانب جعلك أكثر عرضة للأزمات القلبية والإصابة بالسرطان.

    وحتى تتجنبى تلك الأمور، احرصي على طهي الطعام بزيت الكانولا أو الزيتون، وتناول الأسماك بكافة أنواعها في الوجبات المختلفة بقدر الإمكان.

    حقيقة: تجنب تناول الكربوهيدرات لفقدان الوزن يسبب نتائج عكسية.

    تجنب تناول الكربوهيدرات أثناء إتباع الحمية الغذائية، يجعلك تخسرين قيم غذائية هامة جدا لبناء عضلات الجسم، وحتى لا تقعي في مأزق تناول الكربوهيدرات بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى نتيجة عكسية، احرصي دوما على أخذ كمية الكربوهيدرات اللازمة لجسمك من خلال تناول الخضراوات و الفواكه و الحبوب التي يوجد فيها.

    وهنا يقدم لك المتخصصون برنامجا بسيطا لنظامك الغذائي، وهو أن يحتوي على 50 % من الكربوهيدرات، و 30 % دهون، و 20 % بروتين.

    خطأ : تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة ينقص الوزن.

    تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، يجعلك في حالة خمول وجوع باستمرار، بخلاف انخفاض معدل عملية حرق الغذاء، لتوصلك تلك الحالة إلى الانقضاض على الطعام مما يسمح بزيادة وزنك.

    لذلك ينصحك الأطباء بتناول وجبات طعامك الرئيسية تتخللها وجبات خفيفة على أن تكون الكميات صغيرة، وعلي فترات متباعدة، مع مراعاة مضغ الطعام ببطء فذلك يعطيك إحساسا بالشبع سريعا، ويساعد على هضم الطعام بصورة جيدة.