تخطى إلى المحتوى

كريمات، روجات، مسكارا، متى ولماذا تستبدلينها؟ نصائح هامة

    هل تذكرين تاريخ اليوم الذي فتحت فيه علبة كريم الأساس أو الماسكارا وبدأت باستعمالها؟ وهل تعرفين كم من الوقت مر على شرائك قلم أحمر الشفاه الذي ما يزال على منضدة الزينة ؟

    بعض النساء لا تهتم عادة بمثل هذه التفاصيل وترى ان المستحضر جاهز للاستعمال في أي وقت ما دام في العلبة بقية ، وهذا خطأ كبير، وانتهاء صلاحية هذه المادة أو تلك يمكن أن يحولها من مادة تجميل إلى أحدى مسببات الحساسية أو الإلتهبات التي تشوه الجمال بدلا من أن تبرزه .
    وخبراء التجميل يقدمون لك بعض النصائح والوصايا التي تساعدك على التعامل مع مواد التجميل بحكمة وحفظها بأفضل الظروف كي تدوم لإطول فترة ممكنة .
    تخضع مستحضرات التجميل والعناية قبل تسويقها لمجموعة من الاختبارات التي تقيس مدة صلاحيتها وعدم تسببها بأي أضراروخاصة فى اوروبا. وهذا ما يطمئننا الى امكانية شراء مستحضرات العناية من الصيدليات او المتاجر الكبيرة بكل ثقة. فالقوانين الاوروبية تفرض على مُصنعي هذه المستحضرات ضرورة الا تحتوي على اكثر من 1000 جرثومة في كل غرام او كل ملليلتر. اما بالنسبة للمستحضرات التي تستعمل للاطفال، فمن الضروري الا تحتوي على اكثر من 100 جرثومة في كل غرام او ملليلتر من المستحضر.
    متى تبدا المشكلة?
    المشكلة تبدأ بعد أول استعمال حيث تحتك هذه المستحضرات مع الهواء والضوء والحرارة والرطوبة أو الاصابع، فأحمر الشفاه الذي يتعرض للذوبان تحت الاشعة الذهبية وزيت الشمس الذي يتعرض للضوء لأيام طويلة لا يؤمن الضمانة والفعالية نفسها التي يؤمنها عند خروجه من المختبر. لكن بعض التركيبات تتمتع بمقاومة اكثر من سواها. ولنحصل على الفوائد المستحضرات التي نستعملها ولأطول فترة ممكنة يجب ان نتأكد من وجود بعض الضمانات في نوعيتها وان نأخذ بعض الاحتياطات الضرورية.

    أسرار المستحضرات التي تدوم:
    قبل شراء اي مستحضر تجميلي يجب ان نتفحصه بعناية، فالسعر لا يمكن ان يدل وحده على فعالية المستحضر، والمستحضرات الجيدة ليست دائماً الاغلى ثمناً.
    لكن بالمقابل عند الاطلاع على مكونات هذه المستحضرات يمكننا ان نكتشف مدى فعاليتها، اما احتواؤها على المواد الحافظة فيكون طبيعياً وحتى ضرورياً، فبدونها تتعرض المستحضرات للتلف بالسرعة التي يتعرض لها ليتر من الحليب الطازج للفساد.
    لتجنب اي تحسس:

    تستعمل المواد الحافظة بكميات قليلة وبعد انتقائها من بين المواد الطبيعية التي تتمتع بخصائص مطهرة كالزيوت الاساسية للزعتر واكليل الجبل. اما الفيتامين E فتتم اضافته الى المستحضرات الغنية بالمواد الدهنية لتجنب اكسدتها وتعرضها للتلف، وتشكل العبوات التي لا يدخل اليها الهواء والضوء ونحصل عند الضغط عليها على الكمية المطلوبة ودون الاستعمال المباشر لليدين. ضمانة ضد خطر تكاثر الجراثيم في المستحضرات. وتتمتع المستحضرات البخاخة بالفعالية نفسها نظراً لتمتع العناصر التي تساعد على خروج المستحضر من العبوة بخصائص مضادة للجراثيم.
    اما العبوات المصنوعة من الزجاج الداكن اللون فتسمح بحماية التركيبات الحساسة تجاه الاشعة فوق البنفسجية.

    مستحضرات غنية بالماء والعناصر المُركبة: لا تحتفظي بها اكثر من ستة اشهر.
    تكون مستحضرات العـناية والتـجميل السـائلة والغـنية بالمـاء عرضـة للجراثيم والفـطريات اكـثر من سواها. كذلك الحال مع الامصـال والمستـحضرات المركزة بالمكـونات والمسـتحضرات الموجهة للاسـتعمال كعـلاج لفـترة قصـيرة (مرة او مرتين في السنة). واكثر المستحضرات تعرضاً للتلف هي تلك التي تحتوي في تكوينها على خلاصات النباتات والكولاجين والإيلستين والبروتينات ومشتقات الكبريت والفوسفور. ولكن بالمقابل فإن الكريمات التي تحتوي على مستوى حموضة منخفض كالكريمات الغنية بحوامض الفاكهة تكون عادة اكثر مقاومة للجراثيم، مما يستدعي التفريق بين التركيبة التي تتحمل وتلك التي لا تتحمل لتجنب ظهور الاحمرار والبثور على البشرة.

    مستحضرات الحماية من الشمس والمستحضرات المُسمّرة:
    مدة صلاحيتها قليلة جداً ولا تتعدى الشهرين. وهذا يعني انه لا يمكننا الاحتفاظ بها من سنة الى اخرى حتى لو كنا نحفظها في البراد. فهي مستحضرات غنية بالمواد الدهنية السريعة التلف اما فيلتراتها فتفقد سريعاً اي قدرة على الحماية ويكون تلفها ظاهراً للعيان اذ يتحول لون الزيوت الى اصفر، اما المستحضرات السائلة فتبدو كما لو ان تركيبتها متكسرة وتظهر فوقها طبقة صفراء اللون.
    كما ان هذه المستحضرات التي نستعملها عادة على شاطىء البحر او في الجبال تكون عرضة للجراثيم اكثر من سواها، فأيدينا نادراً ما تكون نظيفة عند استعمالها.

    المسكارا وكل مستحضرات العناية بمحيط العينين:
    وابرزها الكريمات التي تستعمل للعناية بمحيط العينين والتي تتطلب اهتماماً اضافياً نظراً لاستعمالها على اكثر مناطق الوجه حساسية. فبعد مرور ثلاثة اشهر على البدء باستعمالها ممكن ان تسبب التهابات في العينين. كما يجب تجنب استعمال المسكارا التي تفوح منها رائحة كريهة، فهذا يعني انها لم تعد صالحة للاستعمال. وفي حال تعرض المسكارا للجفاف فان اضافة الماء لا ينفع الا في زيادة عدد الجراثيم التي تتكاثر فيه.

    كريمات النهار والليل المركزة بالعناصر المغذية والمرطبة:
    يجب استهلاك هذه الكريمات في فترة تتراوح بين 3 و 6 اشهر بعد البدء باستعمالها، على ان يتم التأكد من نسبة المواد الحافظة التي تدخل في تكوينها فإذا كانت ضئيلة او نادرة. يجب عدم الاحتفاظ بهذه المستحضرات اكثر من اربعة اسابيع. عند اختيار هذا النوع من المستحضرات ينصح بأن تكون عبواتها معدنية كي تحول دون دخول الهواء الى المستحضر او مقفلة تحمي الكريم من اي تلوث ناتج عن الاحتكاك باليدين.

    كريم الأساس السائل، مستحضرات ازالة الماكياج اللوشنات والحليب الخاص بالجسم:
    هي مستحضرات تجمع في تركيبتها بين خليط الحـليب والماء وتكون غنيـة بالمـواد الدهنـية اكـثر من غنـاها بالمـاء، ممـا يعـني ان سـرعة تكاثر الجراثيم فيها تكـون اقل من سواهـا. وعنـد أغلاق العبوات بعد كل استعمال يمكن ان نتجنب اكسدتها بسرعة عند اتصالها بالهواء وان نحتفظ بها لفترة تتراوح بين سـتة اشـهر وسـنة. اما كريمات الاساس السائلة التي تتأثر جداً بالحرارة فيمكننا الاحتفاظ بها في اسفل البراد عند بداية ارتفاع حرارة الطقس.

    ظلال الجفون والخدود بتركيبة البودرة:
    صلاحية هذه المستحضرات طويلة حتى اذا فقد شيأ من نعومة ملمسها. أما العلامات التي تدل على تلف هذه المستحضرات فهي تسببها بتهيج أو حساسية على البشرة. ويمكن للجراثيم ان تنتقل الى هذه المستحضرات عبر قطعة الاسفنج أو الفرشاة التي تستعمل لوضعها. ولذلك يجب ان نحرصي على نظافتها.

    احمر الشفاه
    يمكن الاحتفاظ بأحمر الشفاه حتى عام من بدء استعماله، اما السيدات المعرضات للاصابة بالعقابيل Herpes فتقتصر مدى صلاحية احمر الشفاه بالنسبة اليهن على ثمانية او تسعة اشهر. وتجدر الاشارة الى ان مدة صلاحية احمر الشفاه بالالوان الكامدة اقل من احمر الشفاه بالالوان اللماعة او البراقة. وان الالوان القوية والصارخة لا تدوم صلاحيتها اكثر من ثلاثة أو أربعة اشهر.
    ولتعرفي امكانية استعمال احمر شفاهك بكل امان استعملي انفك لتتأكدي من عدم وجود أية رائحة كريهة تدل على انتهاء صلاحيته.

    نصائح عملية تجعل عمر المستحضرات أطول:
    في حال عدم وجود اي تاريخ صلاحية على مستحضرات التجميل، فهذا يعني انها عبرت بنجاح كل الاختبارات التي تقيس مقاومتها. فقبل تسويقها تتعرض هذه المستحضرات طوال ثلاثة اشهر لحرارة ورطوبة وبرد شديد.
    وفي حال عدم تعرضها للتلف بعد كل ذلك تُحدد مدة صلاحيتها بثلاثين شهراً قبل فتحها. وممكن ان تُخفض مدة الصلاحية عند حفظها في ظروف سيئة (ضوء قوي او حرارة شديدة).

    ولاطالة حياة مستحضرات التجميل من الضروري التقيد ببعض القواعد العملية:
    ـ غسل اليدين قبل وضع الكريمات او الماكياج على البشرة.
    ـ عند استعمال اكسسوارات مع المستحضرات يجب غسلها قبل وبعد اي استعمال وتطهيرها من وقت الى آخر بنقطة من ماء الجافيل المخففة بالماء.
    ـ يجب حفظ العبوات بعيداً عن الحرارة المرتفعة. فارتفاع الحرارة إلى اكثر من 25 درجة يمكن ان يعرض احمر الشفاه للذوبان. اما عند حفظ المستحضرات في الحمام الشديد الحرارة فمن الافضل وضعها في الرفوف المنخفضة من الخزائن بدل وضعها على الرفوف المرتفعة، ويشكل حفظها في البراد حلاً عملياً ومفيداً في فصل الصيف.
    ـ يجب الامتناع عن تخفيف المستحضرات بالماء اوخلطها فيما بينها لنتجنب خطر زيادة تكاثر الجراثيم فيها.
    ـ اغلاق عبوات المستحضرات ضروري بعد كل استعمال لتجنب دخول الهواء الى تركيباتها والتسبب في تلفها.
    ـ عند السفر يُستحسن شراء مستحضرات بعبوات صغيرة الحجم بدل شراء عبوات كبيرة ونقل جزء منها الى عبوات اصغر حجماً.
    خلط بقايا الكريم الذي نستعمله مع عبوة كريم جديدة امر غير مستحب لأنه يسبب تلف الكريم الجديد بكامله.