تخطى إلى المحتوى

نشر الحب بين الأبناء ونبذ الشجار

    إن جميع الآباء والأمهات بالتأكيد يحلمون بعلاقة مثالية من الحب بين أبنائهم من الأشقاء والشقيقات، ولكن الحقيقة أن الخلافات والمشاجرات بين الأبناء هى أمر طبيعى فى مختلف المراحل العمرية. فالأطفال عادة قد يتشاجرون بسبب الألعاب أو بسبب أنهم يضايقون بعضهم البعض. ورغم محاولات الأب أو الأم تجنب أو منع الخلافات بين الأشقاء أيا كانت أعمارهم، فإن الخلافات بين الأبناء أمر لا مفر منه، ولكن المهم هو كيفية التعامل مع تلك الخلافات حتى لا يكره أبناؤك بعضهم البعض وحتى يتعلموا كيف يحبون بعضهم البعض بصدق.

    إن الخلاف بين الأشقاء يكون فى اشد مراحله عندما يكون الطفلان تحت عمر الثلاث سنوات وخاصة عندما يكون الفرق بينهما ثلاث سنوات. فالأطفال تحت الأربع سنوات يعتمدون على والدتهم أو والدهم إعتمادا كليا ولذلك فإنهم يجدون صعوبة بالغة فى مشاركة الأب أو الأم مع أخ أو أخت.

    إن الخلاف بين الأشقاء والشقيقات قد يشتد كلما تقدموا فى العمر وخاصة فى الفترة من 8 وحتى 12 سنة. فالأطفال الذين يكونون متقاربين فى العمر لبعضهم البعض ويمتلكون نفس الاهتمامات يكون التنافس بينهم أشد. وكلما تقدم الطفل الأصغر فى العمر ونمت مواهبه ومهاراته فإن الطفل أو الشقيق الأكبر سنا سيشعر أنه مهدد بالنسبة لحب والده أو والدته له، وهو الأمر الذي قد يؤدى لتصرفه بنوع من العنف مع شقيقه الأصغر سنا. وفى المقابل، فإن الطفل الأصغر سنا يبدأ فى الشعور بالغيرة من شقيقه الأكبر سنا بسبب الامتيازات التي يحصل عليها شقيقه الأكبر. يجب عليك ألا تتضايقى بطريقة مبالغ فيها إذا شعرت بغيرة أبنائك من بعضهم البعض لأن الأمر يحتاج لبعض الوقت حتى يتعلم الطفل الصغير أن والدته مثلا لا تحبه أقل من شقيقه أو شقيقته.

    كيف تجعلين أبناءك يحبون بعضهم البعض ويتجنبون الخلافات؟
    1-اسمحى لطفلك الأكبر سنا أن يساعدك في الاعتناء بشقيقه الأصغر سنا. فيمكن مثلا للشقيق الأكبر أن يساعدك فى إطعام شقيقه الرضيع أو فى تغيير حفاضاته مما سيجعل العلاقة بينهم قوية وسيجعل الشقيق الأكبر فخورا بأن لديه شقيقا أصغر منه.
    2-لا تقارنى بين أبنائك وخاصة أمامهم وحاولى أن تتجنبى الإشارة إلى الاختلافات بين أبنائك أمامهم، فالطفل قد يعتقد أنك تنتقدينه وأنك لا تحبينه بقدر حبك لشقيقه.
    3-تجنبى الدخول فى الخلافات التى تحدث بين أبنائك، وأحيانا قد تحتاجين للتدخل لحل المشاكل بين أبنائك الصغار، أما الأطفال الأكبر سنا فهم أكثر قدرة على حل مشاكلهم بأنفسهم. وإذا حاول ابناك إدخالك فى الموضوع، فيجب أن تشرحى لهما أنهما هما الاثنان مسئولان عن المشكلة وعن إيجاد الحلول لها. واحرصى دائما على ألا تأخذى جانب طفل ضد الطفل الآخر.
    4-يجب على أبنائك أن يعلموا أن العنف بينهم غير مقبول وأنك لن توافقي على أي نوع من أنواع العنف. وعندما ينجح أبناؤك فى حل مشاكلهم بحلول سلمية، فيجب عليك أن تمتدحيهم بسبب ذلك.
    5-لا تعاقبى طفلك أمام شقيقه. وعندما تشعرين أنه يتوجب عليك معاقبة طفلك أو لومه على أمر ما، فمن الأفضل أن تفعلى ذلك فى مكان خاص بينك وبينه فقط، لأنك إذا عاقبتيه أمام شقيقه فهذا سيجعله يشعر أنه مثار سخرية.
    6-حددى داخل المنزل مناطق معينة لكل طفل مع الحرص أن تبقى أغراض كل طفل بعيدة عن أغراض الطفل الآخر
    7-اقضى وقتا مميزا مع كل طفل منفصلا عن الآخر وأظهري اهتمامك بالأشياء التى يحبها، ويجب عليك أن تهتمى بأبنائك وتعبرى لهم عن حبك دائما
    8-حاولى أن تعلمى أطفالك دائما طرق التفاعل والتواصل مع الآخرين ومهارات حل المشاكل
    9-راقبى الأوقات التى تشعرين فيها أن أبناءك مختلفون مع بعضهم البعض مثل قبل العشاء أو في السيارة وهكذا