تخطى إلى المحتوى

وصفات منزلي تقضي على القشرة

    انتشار القشور البيضاء على سطح الشعر وتساقطها على الأكتاف أمر يثير إزعاج أغلب السيدات خاصة أنها تعطي انطباعا لدى الآخرين عنك بأنك مهملة فى العناية بشعرك.
    وحتى تتخلصي من هذه المشكلة تماما، اعلمي اولا أن القشرة ما هى إلا نتاج تمزق الخلايا الميتة الموجودة فى فروة الرأس وعادة ما تسبب حكة فى الرأس وهو ما يجعلها تتساقط على الأكتفاف. لذا فإن أفضل الطرق لمنع ظهور القشرة مجددا هو الحفاظ على رطوبة ونعومة فروة الرأس. ويمكنك تحقيق هذه العملية بإحدى الوصفات الطبيعية التالية :
    الوصفة الأولى:
    دلكي فروة الرأس بزيت دافئ قبل النوم واتركيه على شعرك طوال الليل ثم قومي فى الصباح بتدليك رأسك مرة أخرى لدقائق بعصير ليمون ممزوج ببضع قطرات من الخل (استخدمي الخل المخصص لتجميل البشرة). انتهي من المساج بشطف الشعر بشامبو بخلاصة البيض ليكسبه لمعانا طبيعيا. يتميز عصير الليمون بمفعول قابض للجلد بالإضافة إلى قدرته على التخلص من القشرة تماما.
    الوصفة الثانية
    يمكنك محاربة القشرة بحمام البخار الساخن. ادهني منشفة مبللة بالماء الساخن بقليل من الزيت الدافئ ثم اربطي بها رأسك جيدا واتركيها لفترة طويلة ليقوم البخار خلالها بتحسين رطوبة بشرة فروة الرأس مما يساعد على منع ظهور القشرة.
    الوصفة الثالثة:
    اغلي أعشاب شاي مستعملة وجافة فى ماء الليمون الأخضر ثم اتركيه ليبرد تماما واستخدميه كغسول طبيعي يٌشطف به الشعر بعد غسله جيدا. هذه المواد الطبيعية ستعمل كمضاد حيوي للقشرة كما انها ستمنح شعرك مظهرا لامعا وأكثر انسيابية.
    الوصفة الرابعة
    استخدمي بودرة البيكينج صودا كبديل طبيعي لمنظفات الشعر الصناعية ” الشامبو” خلال الفترة التى تعاني فيها من القشرة. ستعمل هذه البودرة على امتصاص الزيوت الزائدة وتنعيم سطح فروة الرأس. ضعي القليل من البودرة فى راحة يديك ثم دلكي بها فروة الرأس لثوانٍ. هذه الوصفة قد تسبب الجفاف لشعرك بعض الشئ إلا أنها ستقضي على القشرة تماما فى غضون أسابيع قليلة.
    الوصفة الخامسة
    خذي ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة، ثم انقعيها في الماء لليلة كاملة. فى اليوم التالي قومي بطحن البذور لعمل عجينة منها توزع على فروة الرأس، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو أو صابون زيت الزيتون.
    الوصفة السادسة
    اسحقي عدد 2 قرص أسبرين( المسكن للآلام ) ثم أضيفيه للشامبو الذي ستغسلين شعرك به. اتركي الشامبو الممزج بالشامبو على شعرك دقيقتين على الأقل واحرصي على تدليك فروة الرأس جيدا ثم اشطفي شعرك.
    نصائح عامة للقضاء على القشرة
    – تناولي الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بفيتامين” بي” حيث إن تناولها بكميات كبيرة يساعد على الإسراع من عملية علاج القشرة.
    – استمدي البروتين الذي يحتاجه جسمك من البقول والفواكه والخضراوات الطازجة. فهذه الأصناف لها تأثير إيجابي جدا على البشرة وتساعد على التخلص من القشرة بشكل سريع.
    – استخدمي شامبو طبيعيا يحتوي على مواد مثل zinc pyrithione و selenium sulfide فهذه المواد ستحد من القشرة بكفاءة.
    – تجنبي تماما تناول الأطعمة المقلية في الزيت وحاولي التقليل من منتجات الألبان والحلوى والمكسرات حتى تختفي مشكلة القشرة تماما.
    – تجنبي حك فروة الرأس حتى لا تزداد القشرة وتتساقط بكثافة على أكتافك.
    – أضيفي ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي ” مطهر طبيعى” الى كمية صغيرة من الشامبو الذي تستخدمينه على شعرك باستمرار.
    – إذا كنت تعانين من القشرة المزمنة ويصعب عليك التخلص منها تماما، بادري بالذهاب إلى أخصائي أمراض جلدية ليقدم لك الحلول الطبية الفعالة.