ماذا نأكل للحصول على بشرة نقية وصحية طوال العام؟

يبدو أن ما نأكله ينعكس علينا بشكل حرفي. فالغذاء الذي نتناوله يظهر تأثيره على بشرتنا وشعرنا وليس على حجم خصرنا فقط. فالبشرة النقية والشعر القوي الذي نطمح له جميعا يعتمد على ما ندخله إلى أجسامنا، وفقا لإليزابيث سومر، دكتوراه، ومؤلفة كتاب Eat Your Way to Happiness، التي تورد بعضا من أهم النصائح الغذائية وتأثير ما نأكله على صحتنا الداخلية وجمالنا الخارجي.
الصحة الداخلية، والجمال الخارجي.
تقول سومر، “بشرتك هي المرآة التي تعكس صحتك الداخلية.” وتنصح سومر التي تعمل كمستشارة تغذية، بأن ننظر الى ما تحتويه عربات تسوق الغرباء في محلات التسوق لنتعرف على ما يأكله الآخرون ونقرر مدى صحته. تقول سومر، “عربة التسوق تعكس مستوى اختياراتنا الصحية، المشروبات الغازية، الخبز الأبيض، الدوناتس والحلويات، رقائق البطاطس، والقليل من الخضار والفواكه غالبا ما تكون لأشخاص لا يتمتعون ببشرة نضرة ولا شعر قوي، أليس كذلك؟”
بالمقارنة، إذا كانت عربة التسوق تحتوي على الكثير من الخضار الورقية، الفراولة، الخضار والالبان الخالية من الدسم، والخبز الأسمر والسلمون، والبقوليات، فلا شك بأن الشخص الذي يدفعها يتمتع ببشرة صحية وقوام رشيق.
نصائح تغذية للجمال:
تشمل بعض أسوء أنواع الاطعمة التي يمكن أن نتناولها وتؤثر على مظهرنا الخارجي، الدهون المشبعة، (خاصة الدهون الموجودة في اللحوم)، الالبان الدسمة، الحبوب المكررة، والمنتجات التي تحتوي على الكثير من السكريات أو الاملاح. لذا قولي وداعا للبيتزا الجاهزة، والمشروبات الغازية المحلاة! وتقترح سومر، البحث عن أطعمة صحية، تروج لمظهر صحي وتساعد في بناء جسم قوي، وهذا ما يجب أن نتناوله يوميا:
على الاقل تسعة أنواع من الخضار والفواكه الملونة يوميا.
على الاقل خمسة أو أكثر من المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة.
3 حصص من الأطعمة الغنية بالحديد.
على الاقل حصتان من الأطعمة الغنية بالزنك/ الحديد، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، صدور الدجاج، المأكولات البحرية والخضار.
على الاقل 8 أكواب من الماء المعتدل الحرارة.
أهم الاطعمة التي تروج للجمال:
أي نقص في احد المغذيات الاساسية يمكن أن يؤثر سلبا على البشرة، الشعر والأظافر، بالاضافة الى الدورة الدموية، التي توفر المغذيات الضرورية الى الجلد وتعمل على إزالة السموم في الجسم. تقدم سومر هذه النصائح للحفاظ على بشرة نضرة وشعر قوي:
– الأحماض الدهنية الاوميغا -3، للحصول على شعر قوي ولامع، الاحماض الدهنية تحمي الجلد ممن الترهل، والتجاعيد، وتساعد في الشفاء السريع من الجروح وتقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد. للحصول على فوائد الاوميغا-3 تناول حصصا مختلفة من الاسماك، المكسرات، زيت الزيتون.
مضادات الأكسدة. تساعد هذه المضادات في حماية الجلد من الجزيئات الحرة (التي يمكن أن تسبب خشونة الجلد، التجاعيد، وبقع الشمس)، ولكن التعرض المستمر للشمس يمكن أن يلغي هذه الفائدة. بما أن عملية تجميع مضادات الأكسدة يستغرق على الاقل 3 أشهر، يفضل تناول الخضار والفواكه الملونة يوميا.
– الزنك. يساعد هذا المعدن الثمين في الحفاظ على الكولاجين واليفا اللالستين، التي تمنح البشرة القوة وتساعد في التخلص من الترهل والتجاعيد. الزنك مفيد ايضا في شفاء الجروح، بينما نقصه يسبب جفاف الجلد وخشونته.
– فيتامين ب. أي نقص في فيتامين ب يمكن أن يظهر على شكل جفاف في الجلد، حكة، أو حرقة. فيتامين ب2 وب6 هامان ايضا في الغدد الدهنية، التي تساعد في ترطيب البشرة ونعومتها.
– فيتامين أ. هذا الفيتامين الذي يذوب في الدهن هام ايضا في الحفاظ على الانسجة الجلدية، حيث يحتوي الجلد على أكبر كمية من الانسجة الابثيلية. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب جفاف الجلد وخشونته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.