فن النوم.. تعلمي كيف ترتاحين في نومك؟

كل شىء في الحياة يحتاج إلى راحة لكي يستمر في أداء عمله ويتسعيد نشاطه , فالنوم السليم يعطي لجسمك الراحة والحيوية والقدرة على مزاولة الأنشطة بكفاءة .
– يفضل النوم خلال ساعات الليل حيث يفرز الجسم هرمون (الملاتونين) الذي يساعد على إسترخاء الجسم وخفض درجة حرارته , كما أن الشمس تمنع إفراز هرمون الملاتونين مما يقلل من فائدة النوم خلال ساعات النهار, لهذه الأسباب وغيرها لابد أن تحرصي على نوم صحي وهادىء وإليكِ بعض العوامل التي تساعدك:
1- عليكِ بتناول الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تعمل على تحسين دورة الدم وضبط مستوى السكر , كما يُفضل الإبتعاد عن الطعام قبل النوم بحيث تكون الفترة بين العشاء والإفطار في اليوم التالي 12 ساعة لأن الأكل قبل النوم يعطي للجسم إشارة بأن هذا طعام الإفطار ويستعد للنشاط , أما إذا أردت مشروباً قبل النوم فينصح بالمشروبات العشبية .
2- ممارسة الاسترخاء والتأمل أوتمارين التنفس و التأمل يساعدك في الحصول على نوم هادىء.
3- النوم لمدة 7 أو 8 ساعات يومياً وعدم الزيادة على ذلك في العطلة الأسبوعية لأنه يجعل الرجوع لنظام النوم الطبيعي أمر صعب.
4- النوم في غرفة معتمة ويمكنك إستخدام الستائر على النوافذ كي تحصلي على نوم هادىء , وبمجرد إستيقاظك إفتحى النوافذ وإسمحي لضوء الشمس أن يتخلل غرفتك فهذا يساعد على ضبط ساعتك البيولوجية.
5- يمكنك شراء بعض المكملات الغذائية الطبيعية مثل الفسفاتيديل سيرين , أو زيارة طبيبك حيث يمكن علاج المشكلة عن طريق الإبر التي ترفع نسبة الميلاتونين وتساعدك في الحصول على نوم هادىء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.