سر احتفاظ الأطعمة بنكهتها الأصلية

لكل نوع من الأطعمة طريقة خاصة للاحتفاظ بنكهته الأصلية, وهذه بعض الطرق لأنواع معينة من الأطعمة.
حفظ البهارات: تفقد البهارات جزءاً من نكهتها ومذاقها عند تعرّضها إلى الحرارة أو الضوء أو الهواء, لذا، يفضّل حفظها في داخل أوعية زجاجية محكمة توضع في درجة حرارة الغرفة العادية شريطة أن تكون بعيدة عن أي مصدر مولّد للحرارة، كما يمكن حفظها في البرّاد لمدة 3 إلى 4 أشهر أو في الثلاجة لمدة عام.
– حفظ الشاي: يتأثّر الشاي بالرطوبة والتعرّض للهواء، ما يلزم حفظه في أوعية داكنة اللون ومحكمة الاغلاق، ويفضّل أن توضع في مكان بارد بعيداً عن روائح الطعام النفّاذة, وأ تثبت الدراسات أن الشاي سريع التأثّر بالروائح، لذا يجب عدم حفظه في أوعية استخدمت لحفظ أغذية أخرى أو حفظه بجانب أطعمة رائحتها نفّاذة، كي لا يؤثّر ذلك على خواصه أو نكهته أو رائحته.
– حفظ الشوكولاتة: يجب حفظ الشوكولاتة في درجة حرارة باردة، نظراً إلى أن حفظها في درجة حرارة مرتفعة يؤدي إلى ظهور طبقة من الدهن بداخلها على السطح، ما يؤدي إلى تصلّبه وتحوّله إلى علامات بيضاء تظهر عند تبريدها بدون أن يؤثر ذلك على قيمتها الغذائية, ويمكن أن تحفظ الشوكولاتة في البرّاد إلى مدّة تصل إلى 6 أشهر, أمّا مسحوق الكاكاو فيحفظ في وعاء محكم، ويوضع في مكان بارد لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر.
– حفظ العسل: يحفظ العسل في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في مكان بارد لأشهر عدّة، بدون أن تتأثّر قيمته الغذائية, ولا يفضّل حفظه في البراد نظراً إلى ترسّب حبيبات السكر في القاع، وهي خاصية طبيعية للمواد الغذائية المحتوية على نسبة مرتفعة من السكر.
– حفظ القهوة: من المعروف أن القهوة المحمّصة أو المطحونة يحدث لها تغيّر سريع في الطعم والنكهة، لذا يفضّل حفظها في وعاء محكم في مكان بارد للحفاظ على جودتها ونكهتها لأطول فترة ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.