تخطى إلى المحتوى

كيف تشجعين ابنك على المذاكرة وأداء الواجب؟

    غالباً ما تواجه جميع الأمهات مشكلة إلزام الطفل بعمل الواجب المدرسي , فبعد يوم طويل من الدراسة يجد الطفل نفسه متعب ويميل للعب أو مشاهدة التلفزيون ويؤجل واجبه المدرسي , وربما هذه الخطوات تساعدك على تشجيع إبنك على أداء واجبه المدرسي.

    1-      حددي مكان للدراسة :

    عليكِ بتجهيز مكان للدراسة في المنزل بعيداً عن التلفزيون وغيرها من الأمور التي تجذب الإنتباه بعيدا عن الدراسة , ربما يفضل طفلك أن يجلس على طاولة معينة او حتى في غرفة الضيوف , دعيه يختار مكانه المفضل الذي يود أن يقضي واجبه المدرسي فيه.

    2-      طريقة أداء الواجب:

     علمي طفلك كف يمكن أن ينجز واجبه المدرسي , أريه بعض النماذج لأداء الواجب المدرسي حتى لا يشعر بصعوبة الأمر وكذلك أعلميه بالواجبات المطلوبة منه حتى يعرفها قبل أن يبدأ المذاكرة.

    3-      إصنعي جواً من الهدوء:

     يجب أن يكون البيت في وقت المذاكرة هادئا ومشجعا لإبنك على المذاكرة فمثلا إبتعدي عن إعداد الطعام الذي يتطلب إستعمال (الخلاط ) أو الأدوات العالية الصوت وكذلك إستقبال الضيوف و إذا كان لديكِ أطفال صغار يمكنك إشغالهم بالتلوين حتى لا يصدرو الكثير من الضوضاء.

    4-      النظام:

    ساعدي طفلك على تنظيم واجباته المدرسية , فبعد يوم مدرسي شاق يكون الطفل متعبا لذلك إبدأي معه بالواجبات السهلة وبعد ذلك الواجبات التي تطلب مجهوداً أكبر أو إبدأي بالمواد المفضله لديه , بعد تنظيم جدول حيوي لإنجاز جميع مهامه.

    5-      المساعدة:

    كوني دائما متواجده بجوار طفلك لتساعديه إذا إحتاج إليكِ لكن لا تقومي أنتِ بأداء مهامه المطلوبة منه تسهيلاً عليه , لكن كوني كالمرشد له إذا إحتاج إلى مساعدة.