تخطى إلى المحتوى

10 أمور عن دورتك الشهرية.. لابد أن تعرفيها

    لابد للفتاة أن تعلم معلومات أساسية بخصوص دورتها الشهرية , من حيث الصحة والإعتناء بنظافتها والمعلومات الطبية بخصوص الدورة الشهرية , ومن أهمها ما يأتي.

    1-     الدورة الشهرية أمر طبيعي جداً ومهم لصحة كل فتاة فهو يعمل على طرد الدم الناتج عن إنفجار بويضة لم يتم إخصابها وتخليص الجسم من هذا الدم الفاسد , وقد يبدو أنك تفقدين الكثير من الجم خلال هذه الفترة ولكن الحقيقة أن كمية الدم المفقوجة قليلة ولكن يخرج معها الكثير من الأنسجة والماء.

    2-     معظم الفتيات تأتيهم الدورة الشهرية من بداية سن 11 إلى 15 سنة , أما إذا تأخرت الدورة عن سن 18 سنة فيجب مراجعة الطبيب لفحص الحالة الطبية .

    3-     في السنوات الأولى للدورة الشهرية تكون مضطربة بعض الشىء وغير منتظمة ,فلا داعي للقلق إذا تأخرت عن ميعادها أو جاءت قبل ميعادها.

    4-     تأتي الدورة الشهرية للفتاة حوالي 13 مرة في السنة كل 28 يوم.

    5-     الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية تشمل الإنتفاخ والتشنج وإرتفاع درجة حرارة الجسم كما تصاب بعض الفتيات بالإكتئاب قبل نزول الدورة الشهرية ولكن بمجرد نزولها يزول الإكتئاب.

    6-     إقامة علاقة زوجية محرمة شرعاً أثناء وقت الدورة الشهرية , كما أثبتت دراسات حديثة التأثير السلبي لهذا الأمر على صحة ونفسية المرأة.

    7-     الألم في الأيام الأولى للدورة التقلصات قد تكون مؤلمة جدا حتى أن بعض الفتيات قد يمتنعن عن الذهاب للدراسة , لكن يمكنك إستعمال بعض المسكنات المعروفة من طبيب مختص أو صيدلي.

    8-     حبوب منع الحمل تساعد على تنظيم الدورة الشهرية لدى الفتاة ولكن يجب سؤال الطبيب أولاً.

    9-     بعض الفتيات يسألن أو يقلقن بخصوص إستخدام الفوط الصحية وأثر ذلك على العذرية , ولكن لا داعي للقلق تماما فالدورة الشهرية لا تؤذي غشاء العذرية بأي شكل كما أن إستخدام الفوط الصحية لا يمكن أن يؤذي عذريتك.

    10- لا يهم أي نوع من الفوط الصحية تستخدميه , لكن يجب عليكِ ألا تستخدميها لأكثر من 8 ساعات حيث أن الزيادة على هذا قد تسبب أضرار صحية .