تخطى إلى المحتوى

أطعمة مهمة للغاية لدعم رجيمك الخاص

    احرصى على تناول الأغذية والمشروبات المنخفضة السعرات الحرارية والغنية بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين والكثير من الفوائد الأخرى.

    من هذه الأغذية والمشروبات:

    الشاي الأخضر (غير المحلى)

    الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، إذ يحتوي على مركب ” ECGC ” الذي يقلل من فرص التعرض لمعظم أنواع السرطانات ويحفز عملية حرق الدهون. ووفقاً للدراسات، فإن تناول كوبين إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً يساعد على حرق 50 سعرا حراريا، أي بمعدل 3 كجم سنويا!

    السبانخ

    سيتعين عليك تناول 15 كوباً من الوجبة المفضلة الخفيفة للشخصية الكارتونية “باباي” للتخلص من 100 سعر حراري. وبالإضافة إلى كونها غنية بفيتامين “K” والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسلينيوم، تحتوى السبانخ أيضاً على نوع من الهرمونات يساعد في إعادة بناء الأنسجة العضلية سريعاً، وهذا وفقاً لما أكدته دراسة أجراها بعض الباحثين في جامعة “راتجرز”.

    الكيوي

    هذه معلومة ظريفة تتعلق بفاكهة الكيوي: في حقيقة الأمر الكيوي عبارة عن فراولة عملاقة. وهي غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين “E” إضافة إلى كميات تكفي الاحتياج اليومي من فيتامين “C” ومقدار كاف من فيتامين “K”. للحصول على الفائدة القصوى من هذه الفاكهة تناوليها بقشرتها.

    القاعد السلوكية الثالثة لخسارة الوزن: شارك أقاربك نظامك الغذائى

    أضيفي الفواكه والخضراوات الملونة إلى نظامك الغذائي

    الفلفل الرومي الأخضر البارد

    هل تعلمين أن الثمرة الواحدة من الفلفل الأخضر تحتوي على مقدار وفير من فيتامين “C” أكثر من ذلك الموجود في عصير البرتقال. إضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأخضر أرخص في العادة من الفلفل الأحمر والبرتقالي والأصفر. كما يحتوى الفلفل الأخضر على مقدار جيد من الألياف وكمية لا بأس بها من البروتين وكذلك فيتامين “A”.

    المشروم

    تحتوى حبة المشروم الواحدة على سعرين حراريين فقط وهذا يعني أنك بوسعك تناول كميات وفيرة منه دون الخوف من إحداث خلل في رجيمك الغذائي. كما يعتبر المشروم من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة المعروفة باسم ” أرجوثيونئين “.

    الجمبري

    هذا الصنف الغذائي ذو المذاق المميز يحتوي على مقدار ضئيل جداً من السعرات الحرارية ويعتبر مصدرا جيدا للبروتين الصحي. يمكنك تناول 16 قطعة من الجمبري الكبير وهذا يعادل 4 أوقيات من صدر الدجاج. كما يحتوى الجمبري على مادة السلينيوم المضادة للأكسدة وفيتامين “D” إضافة إلى الأحماض الدهنية أوميجا 3. اختاري الجمبري الذي تم اصطياده من البحر وابتعدي عن جمبري المزارع الملوث بالمبيدات الحشرية الضارة.

    الفجل الأحمر

    هذه الثمرة الصغيرة الحارة تحتوي على فوائد غذائية قيمة. فهي غنية بفيتامين “C” وتساعد في تسهيل عملية الهضم وقبل ذلك فهي تحتوي على مقدار ضئيل جداً من السعرات الحرارية.

    الكرنب (الملفوف)

    يحتوي الكوب الواحد من هذه الثمرة على أحد أنواع ثيوسيانات الأمونيوم يعرف باسم “سلفورافان” وهو يساعد في زيادة إنتاج الجسم من الانزيمات التي تثبط عمل الجذور الحرة. والسلفورافان في الواقع يقوي هذه الانزيمات المضادة للسرطان دون غيره من المواد الكيميائية النباتية الأخرى، وفقا لعلماء جامعة ستانفورد.

    القرنبيط

    يحتوي القرنبيط على مركب مضاد للأكسدة يعرف باسم ” الايزوثيوسياناتو”، والذي يوفر الحماية ضد أنواع سرطان البروستاتا. ولتحقيق الفعالية الكبرى امزجي القرنبيط مع الكركم. فهذا النوع من التوابل يحمي البروستاتا من تلقاء نفسه، ويصبح أكثر فعالية ضد السرطان عندما يقترن مع القرنبيط، وفقا لدراسة جامعة راتجرز.

    نبات الهليون

    يحتوي طبق الهليون على أكثر من 200 سعر حراري. كما يعتبر الهليون مصدراً جيداً لفيتامين K وهو أيضاً غني بحمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ويقلل من خطر السمنة.

    الطماطم

    دراسة طبية حديثة أدخلت ثمرة الطماطم في دائرة الاهتمام كونها وبحسب الدراسة تساعد بشكل فعال في منع إصابة الإنسان بالبدانة من خلال عملها على إعطاء الشعور بالشبع ومنع تناول كمية أكبر من الطعام. وأوضحت الدراسة أن السبب وراء هذا الدور للطماطم هو غناها بمركبات تؤثر على معدلات الهرمونات الخاصة بالشهية.

    البروكلي

    القرنبيط الأخضر أو البروكلى هو أحد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الكرنب والقرنبيط وغنى بالمواد المضادة للأكسدة التى تحمى الخلايا من التلف والسرطان، ويحتوى على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية. ويحتوى كوب واحد من البروكلى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية (40 سعرا حراريا)، مما يجعله فى مقدمة الأغذية التى تستخدم فى الحفاظ على الوزن والرجيم.

    كما يمد البروكلى الجسم بالكمية المطلوبة من فيتامين ج و فيتامين أ وحمض الفوليك، وترجع أهمية فيتامين ج أيضا فى اختزال بعض المعادن الموجودة به مثل الحديد، مما يجعله فى صورة سهلة الامتصاص.