تخطى إلى المحتوى

هل تعانين من مشكلة تلون الأسنان؟

    رغبتنا دائمة فى الجمال، لذلك نجد كثيراً من الأشخاص وبالذات النساء يلجأن لعيادات الأسنان للتخلص من “تلون الأسنان”، عندما تتغير لون الأسنان عن اللون اللؤلؤى

    وهناك أسباب لتغيير لون الأسنان، فقد يتغير لون الأسنان لعدة أسباب، فالبقع التى تظهر فوق سطح المينا نتيجة لمصادر خارجية يكون من اليسير نسبيا ‏منع حدوثها وإزالتها إذا تكونت، أما البقع التى تنشأ من التركيب الداخلى للسن، فإنها تكون دائمة.

    أما الأسباب الخارجية والتى تكون صبغة بنية غامقة اللون يسببها الإكثار من تناول الشاى والقهوة والتدخين . تتواجد على أسنان الأشخاص المدخنين رواسب صفراء ضاربة للسمرة أو الأسود وذلك نتيجة لتجمع قطران التبغ والراتنجات وتكون هذه الرواسب قطرانية كثيفة سوداء عند مدخنى الغليون.

    تصبغ الأسنان بالنيكوتين

    وبعض الأدوية كمحاليل الحديد لمرضى فقر الدم وبعض محاليل غسولات الفم التى تعالج التهاب اللثة مثل الكلورسيديل ويمكن أن تصبغ الأسنان بصبغة صفراء اللون تنتج من تلون البلاك المتراكم فوق سطح الأسنان بألوان الطعام عند أكل بعض الأطعمة مثل التوت.

    ومن الصبغات الخارجية الأخرى تلك التى يتسبب فيها تناول المعادن الموجودة فى بعض الأدوية أو استنشاق غبار معدنى، فالمعادن يمكنها أن تصبغ الأسنان باللون البنى (الحديد)، أو بلون مائل للاخضرار (النحاس)، أو الأسود (الزئبق).

    والسبب الثانى تراكم الجراثيم فى طبقه حول الأسنان، لأن عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح يمكن أن يؤدى إلى تشكل تلك الطبقه ومع الزمن تتكلس لتتحول إلى اللون البنى.

    تلون الاسنان نتيجة الرواسب الجيرية

    أسباب خلقية: تنتج عن تلون المادة السنية أثناء تشكل السن:

    استخدام بعض الأدوية أثناء فترة الحمل قد يؤدى إلى تلون أسنان الاطفال مثل المضاد الحيوى “التتراسيكلين”Tetracycline الذى يصبغ الأسنان باللون الأصفر أو الأزرق أو الرمادى وذلك فى الأسنان اللبنية (أسنان الأطفال) أو الأسنان الدائمة التى يبدأ تكونها فى مرحلة الطفولة.

    صبغه الأسنان نتيجة استخدام التتراسيكلين أثناء فترة الحمل.

    هناك صبغة داخلية أخرى تحدث عندما يحصل الشخص على قدر كبير من الفلورايد أثناء طفولته، إذا احتوى ماء الشرب على نسبة عالية من الفلور خاصة أثناء تطور الأسنان ونشوئها وما قبل السنة الثانية عشر من العمر، فإن ذلك يؤدى لظهور بقع على الأسنان، لتأخذ لونا أسمر يميل إلى السواد أحيانا. وغالبا ما يحدث هذا التشوه بسبب زيادة نسبة الفلورايد فى المياه المخصصة للشرب مثل مياه بعض الآبار وبالتالى فإن المداومة على شرب مثل هذه المياه قد يعرض الأسنان إلى هذا التشوه.