تخطى إلى المحتوى

تعرفي على الهرمونات التي تمنحك السعادة

    كشفت دراسة حديثة أن هرمونات الـ “إندورفينز”، “السيروتونين”، “دوبامين” أو “جريلين”، تمثل أحد المسببات الرئيسية للسعادة عن طريق مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تنتجها، بعد أن يأمر المخ بافرازها من غدد معينة داخل الجسم. وتعتمد السعادة على الظروف الخارجية بالإضافة إلى اعمادها على الإنسان، وتحديداً هرمونات يفرزها جسمه تسبب الشعور بالسعادة ومقاومة الاكتئاب.

     

    وتمتاز السعادة بالعديد من الفوائد منها، أنها تزيد الإحساس بالحياة، تفيد عضلة القلب والصحة بشكل عام، وثالثاً مضاد للاكتئاب، وهي نعمة كبرى أن يمنح الإنسان القدرة على السعادة، يستمتع بها أياً كانت أسبابها ويخلقها إن لم تكن.

     

    ويعتبر “السيروتونين” من هرمونات السعادة التي تمنع الاكتئاب وتعطي إحساساً بالسعادة، كما أن هرمون إندورفينز يقلل الاحساس بالقلق والألم ويحصل عليه الجسم عن طريق التمارين الرياضية. أما هرمون جريلين يقلل من أثر ضغوط الحياة ويمنح إحساساً بالاسترخاء ويفرز في الجسم عندما يشعر الانسان بالجوع.

     

    وتشير الدراسات إلى أن هناك بعض الأغذية والعادات يمكن أن تكون مسببة للسعادة، لانها تعتبر مصدراً لهذه الهرمونات، ومن أهمها الشكولاتة الداكنة التي تحتوي على مادة تتحول إلى السيروتونين ما يسبب السعادة، وكذلك البصل الذي يعد مضاداً للاكتئاب، كذلك الأسماك ولحم الديك الرومي، والفاكهة الطازجة، والزيوت النباتية، والليمون والجزر وبعض الحبوب البقولية مثل الفول والعدس، كما أن ممارسة الرياضة تعطي شعوراً بالسعادة والاستقرار النفسي، وكذلك النوم الجيد.