تخطى إلى المحتوى

احذري من القهوة.. تؤدي للحموضة وألم المعدة

    حذرت خبيرة التغذية الألمانية أورته برينك من مدينة بيرغيش غلادباخ من تناول القهوة على الريق في الصباح، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى متاعب في المعدة.

    وقالت برينك، بأن احتساء القهوة السوداء المحلاة بالسكر في الصباح دون تناول أي طعام قبلها يُعد مصدراً للحموضة، فضلاً عن أنه غالباً ما تعجز المعدة عن هضم القهوة بسهولة.

    ولتجنب ذلك تنصح برينك بتناول بعض شرائح الخبز أو البسكويت قبل احتساء القهوة، وكذلك إضافة الحليب إلى القهوة، لافتةً إلى أنه يُمكن للكثير من الأشخاص هضم القهوة الإيطالية الخفيفة بشكل أفضل من القهوة العادية.

    وأوضحت برينك أن “المواد المحمصة الموجودة في القهوة تعمل على تحفيز إفراز أحماض المعدة، ما يؤدي إلى الشعور بالحموضة أو حرقة في المعدة”.

    أما عن الكمية المناسبة من القهوة يومياً، فتوصي الخبيرة الألمانية بأن يختبر كل شخص مدى تحمله للقهوة، هذا ويمكن لجميع الأشخاص تحمل فنجان إلى فنجانين من القهوة يومياً. ولكن إذا زادت الكمية عن ذلك، فقد يكون الشخص في خطر التعرض للعواقب السلبية للكافيين، مثل الإصابة بخفقان القلب، وكذلك بنوبات التعرق بالاضافة الى اضطرابات في المعدة والتوترالعصبي وكذلك اضطرابات في النوم.

    وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن شعور الإنسان بآلام في المعدة بعد تناول كوب أو كوبين من قهوة “لاتيه ماكايتو” المحتوية على الحليب، يُمكن أن يرجع إلى إصابته بعدم تحمل سكر الحليب المعروف باسم (اللاكتوز)، لذا يُفضل أن يستـخدم محبو القهـوة بالحليب في هذا الوقـت نوعيـات الحليب الخاليـة من اللاكتـوز.

    ولكـن عند الإصابة بحصوات في المرارة أو القولون العصبي أو اضطرابات في المعدة مثل حرقة المعدة، كذلك عنـد الإصـابة بالتوتـر العصبـي أو اضطرابات النوم أو فرط التـعرق، تنصح خبيرة التغذية الألمانية حينئذٍ بالاستغناء عن تناول القهوة تماماً