تخطى إلى المحتوى

كيف تتخلصين من الضغط النفسي في الدراسة؟

    الضغط الدراسي والتفكير المستمر في أعباء المذاكرة يجعلنا نشعر بشد عصبي غير مرغوب , عليكِ أن تعلمي أيضاً أن التوتر النفسي والعصبي يقلل من أدائك في الدراسة وليس له أي جوانب إيجابية , إذا أردتِ أن تكوني أكثر تفوقاً وتحصيل فتخلصي تماماً من الضغط والتوتر وإستمتعي بالحياة !

    الطرق التالية تساعدك للتخلص من التوتر.

    1-     جدول دراسة.

    هي أشهر طريقة وأكثرها فعالية للتخلص من التوتر والتحصيل بشكل جيد , فبدل من أن تجعلي الأمور هكذا بدون تنظيم وبالتالي تفكرين بشكل دائم في الدراسة والواجبات مما يحرمك من الإستمتاع بوقتك , ضعي جدول بكل ما عليكِ إنجازه وتنظيم الوقت وإلتزمي به وستستمعين بحياتك.

    2-     النوم بشكل كافي.

    قلة النوم يسب الصداع وعدم التركيز والشعور بالتعب والزهق في كثير من الأحيان , لذا يجب عليكِ النوم لفترة كافية والذهاب للمدرسة أو الجامعة بنشاط لتستطيعي التحصيل بشكل جيد حاولي النوم 8 ساعات في الليل .

    3-     تجنبي المحبطين !

    لابد وأنكِ تعرفينهم جيداً , هؤلاء الذين يجيدون إحباطك ومحاولة التقليل من قدراتك الشخصية , إذا أردتِ نصيحتي هؤلاء ليسو في حالة نفسية سليمة فهم يستحقون الشفقة وليس إعطاءهم إهتمامك والتأثر بكلامهم !

    4-     لا للعمل المتواصل .

    هل أرهقكك الإلتزام في الذهاب للدراسة وتشعرين بالضغط بشكل كبير , أنتِ بحاجة للإنفصال ولو ليوم عن هذا النظام وستفاجئين بالنتائج , إستريحي في المنزل ولا تؤنبي ضميرك , فقط عودي بهمة ونشاط إلى الحياة.

    5-     ركزي على المهم .

    في حياتي إلتقيت بكثير من الفتيات اللاتي يقضون الكثير من الوقت في الدراسة ولكن يفاجئون بدرجات سيئة ! نعم إنهم يقومون بقراءة كل شئ ومذاكرة أشياء ليست بالأهمية بمكان , إذا كان لديكِ الكثير من المهام فعليكِ بتحديد الأهم ثم المهم حتى تنجزي بشكل سليم.

    6-     لا للمماطلة.

    نعم المماطلة وتأجيل العمل يكون مريح في أول الأمر ولكن تحصدي نتيجته مع إقتراب الإمتحان عندما تفاجئين بكميات مذاكرة كبيرة , إفعلي ما عليكِ اليوم وستشعرين براحة أكبر وتبتعدي عن الضغط.

    7-     الأطعمة المغذية للمخ .

    عليكِ بتناول أطعمة مغذية ومفيدة حتى تحصلي على الطاقة اللازمة وكذلك التركيز الذي يساعدك في الإنجاز بشكل سريع , تناولي ( السمك والبيض والمكسرات والفواكه ) حاولي التقليل من المشروبات الغازية والأطعمة السريعة.