تخطى إلى المحتوى

خمس نصائح للحفاظ على جسم رشيق

    احرصى على قراءة المعلومات الغذائية الموجودة على المعلبات والعبوات الغذائية قبل شرائها للحفاظ على صحتك ورشاقتك أيضا. فقد قام خبراء بدراسة العلاقة بين عادات بعض المستهلكين وصحتهم العامة. فوجدوا أن الأشخاص الذين يحرصون على قراءة المعلومات الغذائية الملصقة على العبوات والبضائع الغذائية، غالبا أفضل صحيا وأقل وزنا من أولئك الذين لم يقوموا بقراءة هذه المعلومات الغذائية واختاروا البضائع عشوائيا. فالمعلومات الغذائية تحتوي على نسبة الأملاح، السكر، النشويات، الدهون، الزيوت الطبيعية، الزيوت المهدرجة، والإضافات الصناعية، بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الوزن، والصحة بشكل عام.

    احرصى على تناول الوجبات البينية (الوجبات الخفيفة)

    تساعد الوجبات الخفيفة على عدم الإسراف في الطعام عند تناول الوجبات الأساسيّة إذ أنك تتحكّمين بالشعور بالجوع والشراهة عندما تتناولين وجبة خفيفة وصحية قبل الوجبة الأساسية بساعتين مثلا. وتناول الوجبات الخفيفة ليس سيّئاً كما يزعم البعض. إنّما يعتمد على نوع الطعام الذي تتناولينه. ويكتفي البعض بتناول وجبة إلى وجبتين في اليوم ما داموا يحافظون على وزنهم المناسب.ولكن سيكتشفون لاحقاً أنّ قدرتهم على حرق الطاقة تخفّ وتتباطأ مع السنين وأنّ جسمهم أصبح يخزّن المزيد من الدهون المتراكمة. ويقول الخبراء إنه مع تعدّد الوجبات الصغيرة الصحيّة خلال النهار، فإنك بذلك تقومين بتنشيط عملية الأيض أو حرق الطاقة في الجسم مما يساعد على تخفيف الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن المناسب.

    وفيما يلي اقتراحات لبعض الوجبات الخفيفة:

    – لفائف من الخبز الأسمر والجبنة

    – سلطة الفاكهة الطازجة أو فاكهة مشكّلة

    – لبن مع الفاكهة خفيف أو خالي الدسم

    – حليب قليل أو خالي من الدسم مع رقاق الفطور الكاملة

    – مثلجات خفيفة الدسم والسكّر أو بالفاكهة

    – حفنة من اللوز أو الجوز

    – فاكهة مجفّفة كالتمر والمشمش: من 3 إلى 4 حبّات من كلّ نوع

    – حساء سريع التحضير (خفيف الدسم والوحدات الحرارية)

    تناولي المزيد من الألياف

    الألياف مكون غذائي بالغ الأهمية، ويجب أن يحتوي طعامك على الكثير من الألياف. ومن المعلوم أن الألياف تحتوي على سعرات حرارية أقل من تلك الموجودة في الدهون والسكريات، وعليه فهي غذاء مثالي لطالبي الرشاقة. إضافة الى ذلك فالألياف تعطي إحساساً بالشبع، ما يخلق شعوراً بالراحة والرضا. كما تساعد الألياف في الوقاية من عدد من المشاكل الصحية مثل الإمساك، والسكر وحصى المرارة. وتشمل الأغذية الغنية بالألياف الخبز الأسمر والبطاطس والمعكرونة والأرز الأسمر والبقول والخضراوات.

    لا تهملي الخضراوات والفواكه والحبوب

    لا تعني الحمية المبالغة في تقليل الطعام. وهذه هي الفكرة الخاطئة التي يقع فيها الكثير من النساء، وينتج عن ذلك الشعور بالجوع في فترة الالتزام بالحمية، وبالتالي يسرعن إلى التوقف عن الاستمرار في الحمية. وتعني الحمية بكل بساطة الأكل بطريقة مختلفة، وتناول الغذاء الصحي، والإقلال من الأطعمة غير الصحية. والطعام الصحي يكمن في الإقلال من تناول الدهون والسكريات والإكثار من الفواكه والخضر والبقول والحبوب والبطاطس والخبز الأسمر ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكمية معقولة من اللحم والأسماك.

    لا تنسي شرب الماء

    أشارت دراسة علمية حديثة إلى أن شرب الماء قبل الوجبات يساعد على تخفيف الوزن. وقالت الدراسة الأمريكية إن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، وشربه قبل الوجبات يجعل الإنسان يشعر بالارتواء وبالتالي يساعد على التخفيف من الوزن.

    وأوضحت الدراسة أن الساعين إلى تخفيف أوزانهم يمكن أن يفقدوا نحو 2,5 كيلوجرام في الشهر إن شربوا كأسين من الماء قبل كل وجبة من الوجبات اليومية الثلاث.