تخطى إلى المحتوى

أسباب وتفادى حدوث سمنة للأطفال

    البدانة أهم الأسباب الأساسية التى تساعد على ظهور البدانة لدى الأطفال، وتأتى من خلال عيوب فى تركيب الكروموسومات، أو فى الجينات، وقد تكون السمنة عرضا أساسيا فى بعض المتلازمات الوراثية، وهى تعتبر من الأمراض الوراثية الشائعة، وتظهر السمنة فى مراحل العمر المبكرة.
    ويمكن تشخيصها بسهولة عن طريق عمل تحاليل وراثية متخصصة، بالإضافة إلى العوامل نفسية، حيث ترجع الإصابة بالسمنة فى كثير من الأحيان إلى أسباب نفسية فى محيط الطفل من أسرته أو مدرسته، وهناك بعض الأطفال يفرطون فى تناول الحلويات كنوع من الإحباط أو الاكتئاب.
    والعوامل اجتماعية وبيئية، حيث تعتبر العوامل من أبرز أسباب الإصابة بالبدانة مثل: ‌قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة و‌قلة ساعات النوم.
    العادات الغذائية الخاطئة بجانب الجلوس أمام أجهزه التليفزيون والكمبيوتر لفترات طويلة، هذا إلى جانب نوعية الغذاء التى يقدمونه للأطفال، وخاصة الوجبات الجاهزة.
    وهناك عوامل مرضية فقد يصاب الطفل بأحد الأمراض التى تحد من حركته كالكسور والأمراض القلب لمدة طويلة، مما يؤدى إلى إصابة الطفل بالسمنة، ومن أمثلة ذلك أمراض الغدد الصماء وأمراض المخ، أو التهابات المفاصل المتكررة والكسور، فضلا عن وجود بعض الأدوية التى يكون من آثارها الجانبية زيادة الشهية بشكل غير طبيعى، وزيادة وزن الطفل.