تخطى إلى المحتوى

كيف تبهرين من يراك لأول مرة؟

    الكثير من الناس يبنون احكامهم على الأشخاص منذ المقابلة الأولى و عدد كبير منهم يعتبرون تلك الأحكام نهائية و لا يغيرون رأيهم بسهولة ، لذلك لا بد من الإعتراف باهمية المقابلة الأولى . ففي مقابلات العمل  مثلا ربما لن تسنح لك الفرصة بمقابلة ثانية لذلك يجب أن تسعي لتنالي الإستحسان منذ الوهلة الأولى و لما لا أن تبهريهم .

    هذه نصائح عملية لتبهري من حولك منذ اللقاء الأول :

    1) ابهريهم بملابسك

    هذه النصيحة قديمة لكنها تناسب كل العصور، فبرغم إن الموضة هذه الأيام تختلف عنها منذ عشر سنوات، حيث أنها أصبحت تعتمد بشكل أكثر على الملابس غير الرسمية في اللقاءات الرسمية، لكنه مازال من الأهمية أن ترتدي الزي المناسب والمهندم والنظيف والذي يظهرك واثقة من نفسك. أي يجب عليك ألا تتركي انطباعاً سيئاً قبل حتى أن تتفوهي بكلمة واحدة. لأن ارتداءك ملابس غير مهندمة يترك انطباعاً بأنك مهملة في ملابسك وبالتالي في عملك.

    2) تحدثي بوضوح

    لكي لا تصيبي المستمع إليك بالإزعاج والتشويش، يجب أن تتحدثي بكلمات واضحة النطق وذلك بالتركيز على أن تتكلمي بسرعة متوسطة بصوت منظم جيداً. استخدمي القواعد اللغوية المناسبة ولا تحاولي استخدام الكلمات المراوغة التي تنم عن نيتك في ترك انطباع إيجابي عن قصد. تذكري أنه إذا لم يستوعب الآخر كلماتك فسوف يتجاهلك، وأخيراً كوني مهذبة ولطيفة طوال الوقت.

    3) استخدمي اسم الشخص الذي تتحدثين إليه

    عندما تذكرين اسم الشخص الذي تتحدثين إليه في أول مقابلة لك معه سيترك انطباعاً بأن هناك علاقة شخصية بينكما، كما يجعل هذا الآخر يشعر بأهميته لديك منذ البداية، وسيكون الانطباع أكثر إيجابية، عندما تذكرين اسمه مرة أخرى في اللقاء الثاني لكما.

    4) تجنبي إلقاء النكات

    من المؤكد أن النكتة تجعل الجو العام للمتحدثين سوياً أكثر لطفاً وخفة، لكنه إذا لم تكوني حريصة أثناء إلقاء هذه النكتة ستكون النتيجة عكس المطلوب تماماً. لذا فإن تجنب إطلاق النكات في اللقاء الأول هو الطريق الأأمن. وإذا كان لا بد وأن تفعلي ذلك فيجب عليك التأكد من أنك ستقولين شيئاً قصيراً بكلمات لا تؤذي أحداً.

    5) كوني مستمعة جيدة

    أن تكوني مستمعة جيدة ليس بالمهمة الصعبة كما يظن البعض. كل ما يجب عليك فعله هو أن تجعلي المتحدث إليك يدرك أنك ستعطيه انتباهاً لما سوف يقوله. ولا تترددي في تأكيد ذلك عن طريق إيماءة بالرأس أو أن تقولي “نعم أفهمك” أو “حقاً” وما شابه ذلك من كلمات المشاركة الحوارية. لا تخشي الأسئلة، يمكنك الاستفسار من المتحدث إليك عما يقوله إذا لم تفهمي. وأخيراً لا تقاطعي المتحدث إليك، فهذا يعد واحداً من أسوأ الأفعال التي يمكن ارتكابها أثناء الحوار مع أي شخص كان، فلا يقتصر ذلك على العمل فقط.

    6) اجعلي الشخص الآخر مركز انتباهك

    اجعلي المتحدث إليك مركز اهتمامك ولا تتركي انطباعاً بأنك شخص أناني لا يهتم بأمر الآخرين ولا يمكنه مساعدتهم حتى في العمل، وذلك عن طريق تجنبك ارتكاب خطأ الحديث المستمر عن نفسك. كوني دائمة السؤال عن الآخر لكي تبدي أكثر لطفاً واهتماماً به.