تخطى إلى المحتوى

تمرينات لتنمي قدراتك العقلية

    إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية لتحافظي على لياقة جسمك و صحته فأي التمارين يجب أن تمارسيها من أجل لياقتك العقلية ؟؟ لا بد و أن احتياجك لعقلك لا يقل أهمية عن حاجتك لأي عضو من أعضاء جسمك لذلك يجب أن توليه الإهتمام الذي يستحقه خاصة و أن القدرات العقلية تتناقص عند التقدم في السن فتضعف الذاكرة و يتشتت التركيز . لذلك قد بحث مختصون في كيفية تمرين العقل و تنشيطه ، إليك هذه التدريبات التي ستنمي قواك العقلية :

    1) استخدمي حواسك و خاصة حاسة البصر :
    لتدريب هذه الحاسة، يمكنك القيام بمتابعة شيء ما أو شخص ما يومياً على مدار أسبوع، ثم قومي بعد ذلك برسمه في مفكرتك، مما يساعد على تدريب ذاكرتك قصيرة المدى، ولتدريب الذاكرة طويلة المدى، يمكنك القيام برسم كل الأشياء أو الأشخاص معاً (الذين قمت برسمهم خلال الأسبوع) دون العودة مرة أخرى للنظر في المفكرة.
    2) حاسة السمع
    عند الرد على الهاتف، حاولي التعرف بنفسك على صاحب الصوت قبل النظر إلى رقمه المُسجل على هاتفك، أو قومي بالاستماع إلى آلة محددة يتم العزف عليها في إحدى الأغنيات وتمييز الصوت الصادر منها وطريقة العزف عليها من بين الآلات الأخرى بالأغنية. قومي بذلك يومياً لمدة أسبوع لتقوية ذاكرتك السمعية.
    3) حاستا الشم والتذوق :
    عند ذهابك إلى أحد المطاعم لتناول إحدى الوجبات، حاولي أن تطلبي وجبة جديدة بنكهات غريبة عليك، ثم حاولي ـ أثناء تناولها ـ تحديد نوعية هذه النكهات، ثم تأكدي من صحة تخميناتك من خلال النادل أو أحد الأصدقاء الذين يعرفون مكونات هذه الوجبة.
    4) حاستا الشم واللمس :
    قومي بفتح حقيبة الطعام وأنت مغمضة العينين، ثم حاولي الوصول لما تريدينه بداخلها، وذلك من خلال تمييز محتوياتها عن طريق لمسها أو اشتمام رائحتها.
    5) الذاكرة :
    قومي يومياً بانتقاء رقمي هاتف من الأرقام التي تتواصلين معها بشكل دائم، ثم قومي بحفظ هذين الرقمين في ذاكرتك لكي تقومي بالاتصال بهما دون الرجوع إلى ذاكرة الهاتف، وفي نهاية الأسبوع قومي باستدعاء الـ14 رقماً التي قمت بحفظها خلال الأسبوع، ثم قومي بكتابتها غيباً.
    6) المسافات، المساحات والأحجام- القدرات البصرية
    تساعدك قدراتك البصرية على إعطاء تقديرات دقيقة للمساحات والمسافات والأحجام، وهي القدرات التي تتآكل بفعل الزمن، لذا فلكي تحافظي عليها يمكنك القيام بالتالي: بعد العودة إلى المنزل من زيارة أحد الأماكن الجديدة، يمكنك القيام برسم خريطة للطريق الذي سلكته للذهاب إلى هذا المكان، كما يمكنك اختبار قدراتك من خلال عدة أشياء، منها فحص أحد الأشياء عن طريق تخمين وزنه وسمكه، وتخمين عدد الصفحات في كتاب ما، أو تخمين عدد الأفراد بالحجرة التي تتواجدين بها دون النظر إليهم.
    7) قدراتك البنائية
    يمكنك تنمية هذه القدرات من خلال تجميع الأشياء الصغيرة في عمل هيكل كامل يضمهم جميعاً، فعلى سبيل المثال، قومي باختيار لعبة البازل” “الأحجية” بقطع قليلة العدد، ثم قومي بحساب الوقت الذي يمكنك استغراقه في تجميع هذه القطع والانتهاء من اللعبة ككل، ثم بعد مرور أسبوع على ذلك قومي بحساب الوقت مرة أخرى، وإذا شعرت بالملل، قومي باختيار أحجية جديدة.
    8) القدرة على القياس المنطقي للأشياء
    يواجه الكثير منا صعوبات عندما نحاول تذكر كل الأشياء التي نريدها من متجر البقالة، ولكي تتخلصي من هذه المشكلة، يمكنك اتخاذ أول حرف من كل كلمة وتكوين جملة مختصرة بهذه الحروف. من الطرق الأخرى التي تساعد على تنمية الذاكرة المنطقية هي لعبة السودوكو (لعبة يابانية عبارة عن جدول يحتوي على أرقام متقاطعة من 1 إلى 9 على اللاعب أن يخمن الرقم الناقص من هذه الأرقام) وكذلك لعبة الأوراق، كما يمكنك القيام بإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة بنفسك دون الاستعانة بالآلة الحاسبة.
    9) اللعب بالكلمات
    لتنمية مهاراتك الشفهية يمكنك القيام بالآتي: بعد مشاهدتك للأخبار الصباحية، حاولي تدوين هذه الأخبار في المساء في عدة جمل، كما يمكنك القيام بعمل ملخص لكتاب من الكتب التي قمت بقراءتها، وذلك من خلال اختصار الكتاب في عدة جمل شفاهية.
    10) الحفاظ على لياقة الجسم البدنية
    بالإضافة إلى كل ما سبق، فإنه من الضروري الحفاظ على النشاط الجسدي ولياقته وذلك من خلال المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية، حيث تساعد بدورها على نمو خلايا المخ، وتزيد من تدفق الأكسجين الذي يعزز عنصر “نورترفيك” الذي يساعد على ازدهار وزيادة الخلايا العصبية الجديدة بالمخ والتي تلعب دوراً حيوياً في الإدراك.