تخطى إلى المحتوى

سبل علاج آلام الظهر

    أكدت اختصاصية العلاج الطبيعى الألمانية أوته ميرتس، أن القيام بأعمال غير معتادة قد يتسبب فى شعور الإنسان بآلام فى الظهر، موضحة إذا حدث الألم عقب القيام بأعمال فى الحديقة على سبيل المثال أو عقب أداء عمل يضطر فيه الإنسان كثيراً لرفع رأسه لأعلى، فإن ذلك يُعد مؤشراً على التحميل الزائد على الظهر.

    وأشارت ميرتس بحسب “الجزيرة” عضو الرابطة الألمانية للعلاج الطبيعى فى مدينة كولونيا، إلى أن الآلام الناجمة عن التحميل الزائد، عادة ما تصيب العضلات، مؤكدة أن السخونة تسهم فى تخفيف هذه الآلام، قائلة إنه يمكن أخذ حمام دافئ أو دش ساخن أو باستخدام وسادة حرارية.

    أما إذا حدث الألم فى الجزء الأسفل من الظهر، فينبغى على المصاب عندئذ أن يستلقى على ظهره ويجعل ساقيه فى وضع مرتفع قليلاً عن الأرض.

    وهناك إمكانية أخرى تتمثل فى ثنى الساقين مع الإبقاء على القدمين على الأرض ثم تحريك الساقين قليلاً نحو اليسار ثم نحو اليمين، ويمكن للمصاب فى وضع الجلوس أن يضع الأيدى أمام صدره بشكل متقاطع ثم إدارة الجزء العلوى من الجسم ناحية اليسار وناحية اليمين.

    وعندما يصدر الألم من بين لوحى الكتفين، فمن الممكن تخفيفه من خلال تحريك اليدين للأمام وللخلف كما يفعل الإنسان أثناء المشى، ويمكن من خلال تمرين آخر أن يقوم المصاب بإمالة كتفيه نحو الخلف بحيث يتم ضم لوحى الكتف إلى بعضهما.

    طقطقة بالعظام

    وربما يؤدى هذا التمرين إلى حدوث طقطقة فى العظام، مؤكدة أن هذه الطقطقة ليست أمراً سيئاً، لكنها حذرت رغم ذلك من تكرار هذا التمرين كثيراً.

    وأضافت ميرتس أن المصاب غالباً ما يشعر بتحسن بعد هذا التمرين، مؤكدة أنه من المهم خلال أداء كل هذه التمارين ألا يشعر المصاب بالألم خلالها.

    أما إذا ظهرت الآلام بعد الجلوس فترة طويلة على سبيل المثال، أوضحت ميرتس أن الحل ليس فى الاستلقاء والراحة، بل من الأفضل ممارسة الحركة لتعويض فترة الجلوس، وهى تنصح حينئذ بممارسة السباحة على سبيل المثال أو القيام بالتنزه سيراً على الأقدام.

    كما تنصح اختصاصية العلاج الطبيعى الألمانية بتحديد سبب الألم، فإذا كان يحدث بعد النهوض من وضع الجلوس، فربما يكون فرش السرير ليناً بشكل مبالغ فيه. أما إذا لم يكن سبب آلام الظهر واضحاً أو حدثت هذه الآلام فجأة على شكل وخز، فلا بد من استشارة الطبيب.

    وللوقاية من الآلام تنصح ميرتس بالتحرك كثيراً قدر الإمكان، أى على سبيل المثال استخدم الدرج بدلاً من المصعد الكهربائى والقيام بجولة مشى قليلة أثناء استراحة الظهيرة أو إجراء المحادثات الهاتفية فى وضع الوقوف.

    ولرفع الأشياء الثقيلة نسبياً، تنصح اختصاصية العلاج الطبيعى الألمانية بأخذ وضع القرفصاء وبشد عضلات الجذع والبطن ورفع الشىء الثقيل بكلتا اليدين مع ضمهما قريباً من الجسم.