هل تعانى من الأرق فى كثير من الأحيان؟ و خصوصا اذا كنتى أم و تفكرين دوما فى ابنائك و زوجك و عملك و مصاريف و شغل البيت و هكذا و بالطبع تزحف اليكي كل هذه الأفكار عند الذهاب للنوم بحيث تطير النوم من عينيكي و تدخلك فى دوامة التفكير فى المشاكل و المسئوليات , يقدم لكِ دكتور أحمد مختار مجموعة من النصائح.

لذلك نقدم لكي هذه النصائح لعلها تساعدك للدخول فى النوم:

النصيحة الأولى : اطفئى جميع الأجهزة الالكترونية قبل الذهاب للسرير بساعة كاملة مثل الموبايل و اللابتوب و التلفزيون لأن الدراسات رجحت ان الضوء الصناعي الخارج من هذه الاجهزة يثبط افراز هرمون الميلاتونين و الذى يلعب دورا فى الدخول فى النوم.

لنصيحة الثانية : حددي نظام معين و مجموعة من الأعمال تقومين بها قبل الدخول للنوم بترتيب معين فى اوقات معينة لأن هذا التعود يجعل جسمك يبدأ بالاحساس بأنه وقت النوم عند القيام بهذه الأشياء.

النصيحة الثالثة : تجنبي شرب المنبهات كالقهوة و الشاى قبل النوم ب5 ساعات على الأقل لأن الكافيين الموجود فى المنبهات قد يمنعك من النوم او يصعبه عليكي او قد يسبب القلق اثناء النوم و أيضا لا ننسى ان هناك بعض الادوية مثل ادوية البرد و الزكام قد تحتوى على كافيين و بالتالى يجب تجنبها ليلا و حينها يكفى استخدام اقراص مضادة للهستامين مثلا بحيث لا تحتوى على كافيين بل على العكس قد تساعد فى النوم.

1 Comment

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.