تخطى إلى المحتوى

أسباب تساقط الشعر عند المرأة

    تساقط الشعر تعتبر أشهر المشاكل التي تعاني منها النساء والتي تسبب قلق وإزعاج دائم للفتيات ولكن عليكِ أن تتعرفي على أهم أسباب تساقط الشعر لتتعاملي بهدوء أكثر مع تلك المشكلة فبعض الأسباب تكون وقتية والآخرى يمكن تفاديها .

    أسباب تساقط الشعر:
    – يعتبر داء الثعلبة وهو تساقط الشعر من منطقة في الرأس حتى تصاب بفقدان تام للشعر من الأمراض التي تسبب فقدان غزير للشعر وتصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء ويمكن معالجتها عن طريق زيارة طبيب الجلدية فهو الطريق الآمن.
    – التغيرات الهرمونية :
    ولها التأثير الأكبر في تساقط الشعر عن المرأة فمثلاً : في فترة الحمل يتساقط شعر المرأة بغزارة ويرجع ذلك لزيادة إفراز هرمون الإستروجين ولكن بعد الولادة بحوالي 6 أشهر يرجع إفراز الهرمون لمعدلاته الطبيعية وبالتالي يخف تساقط الشعر .

    كذلك في فترات الإرضاع نتيجة للضعف والتغيرات في جسم المرأة يتسبب في تساقط الشعر فهي فترة مؤقتة وسيعود الشعر لطبيعته ذي قبل فلا داعي للقلق.
    – تعتبر أيضاً أنظمة التغذية القاسية ( الدايت ) من أوضح الأسباب في تساقط الشعر لذا ينصح بمراجعة طبيب تغذية.
    – في بعض الحالات يسبب القلق والإكتئاب تساقط للشعر ولكن في الدرجات القصوى منها ويكون مؤقت وبمجرد زوال القلق يعود الشعر لطبيعته.
    – بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر مثل أدوية السكري وكذلك الغدة الدرقية .

    على كل حال حاولي الإهتمام بالتغذية وتناول قدر كافي من الأطعمة الغنية بالحديد ولا تقلقي لتساقط الشعر الوقتي فهو طبيعي عن كل النساء .