وصفات طبيعية للحصول على شعر رائع

العناية بالشعر من أساسيات الجمال لكل امرأة في أي عمر، ومهما كانت جودة وطبيعة شعرك، فإهماله وعدم تغذيته باستمرار قد يؤدي إلى بهتانه وضعفه، تماما كما تذبل النباتات وتموت.

وتتباين طرق العناية بالشعر ما بين العناية الخارجية التي تتمثل في تنظيفه وترطيبه وتصفيفه بالشكل الأمثل، وبين العناية الداخلية، التي تنقسم إلى الاهتمام بالصحة والتغذية من ناحية، وبالصحة النفسية والابتعاد عن التوتر من ناحية اخرى.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي من شأنها تحسين جودة وصحة شعرك من خلال بعض الخطوات التصحيحية لروتين حياتك اليومي.

1- المواظبة على تناول طعام صحي، وممارسة التدريبات الرياضية بانتظام ينعكسان على صحة ومظهر الشعر بشكل إيجابي. لذا خصصي طبقا مقسما لأجزاء لوجباتك اليومية، واحرصي على ان تكون نصف الأجزاء في الطبق ممتلئة بالخضراوات والفواكه الطازجة في كل وجبة.

2- تناول الفاصوليا البيضاء والعدس ضروري جدا لصحة ومظهر شعرك. فهما يمدان الشعر بالبروتين اللازم لنموه ولمعانه. كما أنهما يحتويان على الزنك والحديد والبيوتين، وهي من اهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر.

3- لصاحبات الشعر الخفيف: في أيام الحفلات او المناسبات الخاصة، استخدمي الشامبو المكثف للشعر، فهو يمنح الشعر حجما إضافيا ولمعانا مميزا.

4- لصاحبات الشعر الجاف والعادي: تدليك فروة الرأس بانتظام يساعد على تحفيز إنتاج الزيوت الطبيعية بها، وهو ما يقلل جفاف الشعر.

5- لصاحبات الشعر الدهني: قد تظنين ان الإسراف في غسل الشعر قد يساعدك في التخلص من الدهون التي تسبب تزيت الشعر. ولكن حقيقة الأمر أنه يحفز بصيلات الشعر لإنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية. لذا من الممكن استخدام الشامبو الجاف مرتين أسبوعيا.

6- لشعر لامع وصحي جربي القناع المنزلي التالي:

اهرسي ثمرة أفوكادو وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقلبي المزيج جيدا. ضعي الخليط على الشعر ووزعيه جيدا. اتركيه 15 دقيقة على شعرك، ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.

7- لمنع تشابك الشعر أثناء النوم، احرصي على استخدام أغطية لوسادتك مصنوعة من الحرير أو الساتان، فهذه المواد لا تسبب تشابك الشعر.

8- احرصي على تغيير الشامبو الذي تستعملينه كل فترة. خاصة إذا كان شامبو غنيا بالمرطبات.

9- للشعر التالف والمصبوغ: استخدمي شامبو متوازنا، بحيث لا يترك أثرا على الشعر قلويا أو حمضيا، وذلك من خلال معامل الPH. وهو في المتوسط يكون بين 6.5 و 7.5. واحرصي على عدم فرك فروة الرأس بقسوة.

10- إذا صبغت شعرك قريبا، وأردت الاحتفاظ بدرجة اللون أطول فترة ممكنة، استخدمي شامبو أطفال جيدا. فهو لا ينزع اللون، كما أنه لطيف على الشعر ولا يسبب تكسره خاصة بعد التعرض للكيماويات والأكسجين الموجودين بالصبغة.

11- إذا كان شعرك جافا: فلا تستخدمي تركيبة الشامبو 2 x 1 ، ولكن استخدمي شامبو وحده، وبلسما وحده.

12- احرصي على غسل الشعر بالمياه الفاترة أو الدافئة فقط، وتجنبي تماما غسله بالمياه الساخنة. فهي تعمل على جفاف الشعر وتهيج فروة الرأس.

13- حمامات البخار ضرورية جدا للشعر، فمع وضع الكريم المرطب أو الزيوت على الشعر وتعريضها للحرارة، تتفتح بصيلات الشعر وتسمح للمرطبات والزيوت بالمرور داخلها، مما يمنح شعرك لمعانا ونعومة ومظهرا انسيبايا رائعا.

14- تناول الأطمة الغنية بفيتامين (أ) يعزز صحة فروة الرأس، لذا واظبي على تناولها، ومنها الجزر، لذا اجعليه في حقيبتك دائما لتناوله في العمل بانتظام.

15- لمزيد من اللمعان لشعرك، اخلطي كوبا من الزبادي السادة مع بيضة وضعي المزيج على شعرك لمدة ساعتين تقريبا قبل الحمام، واغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

تعليق 1
  1. Seporra Cordelia يقول

    je veux enlever les mèches avec les produits naturels comment faire?
    merci d'avance

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.