النظام الغذائى النباتى

كل الدراسات أثبتت أن النظام الغذائى النباتى هو أصح نظام غذائى، وأنه يمكن أن يحارب أخطر الأمراض ويقضى عليها تماماً مثل القلب والسكرى وحتى السرطان بالطعام النباتى الطبيعى الخالى من الهرمونات والمواد الحافظة، وبالتالى يخفض الكلسترول وضغط الدم ثم بمقدورنا إيقاف الأدوية تمام عندما نصل إلى المعدلات الصحية.
الجسم يحرق السعرات طبقا لمستوى النشاط وبما أننا نعيش فى عصر الخمول والكسل فنركب السيارة بدلا من المشى ونستعمل الريموت فى كل شىء فى حياتنا وقلت حركة الجسم مما أدى إلى تراكم الدهون وبالتالى يزيد الكلسترول الذى يؤدى إلى إنسداد شرايين الدم ثم نضطر إلى اللجوء إلى الدواء الذى قد يؤدى إلى الفشل الكلوى.

ما هو النظام النباتى؟

هو إتباع نظام غذائى مكون من الخضراوات والفاكهة والبقول والحبوب وكل ما هو نبات وزرع فى الأرض ومن الأرض والابتعاد تماماً عن كل المنتجات الحيوانية بجميع أشكالها، بما أن النبات قليل الدهون وكثير الألياف والفيتامين والمعادن فبالتالى تتحسن صحة الشخص بسرعة هائلة وينقص وزنه وتزيد مناعته أيضاً.
مراحل النظام النباتى حدد هدفك أولا:
مريض القلب:  يجب علينا إتباع نظام نباتى صارم والابتعاد نهائيا عن الدهون وحتى الزيوت النباتية حتى تتحسن حالة الشرايين ثم يمكنه إضافة الزيوت إلى الأكل والأسماك.
مريض السكر: يجب علينا أيضا الابتعاد عن النشويات مثل الدقيق الأبيض والأزر والمكرونة والابتعاد عن بعض الفواكه عالية السكر ويمكنه تناول النشويات المركبة الغنية بالألياف مثل الدقيق الكامل والحبوب والبقول والخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن، الموالح، البطاطا، التوت، الطماطم، الأسماك والمكسرات غير مملحة.
مريض السرطان: يجب عليه الإكثار من الخضراوات التى تحارب السرطان مثل البروكولى والكرنب والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه مثل الفراولة والتوت والحبوب الكاملة والبقول والشاى الأخضر والزنجبيل والكركم مع إتباع نظام نباتى صارم لأنه يزيد من مناعة الجسم مما يساعد على محاربة الأمراض.
أما بالنسبة لمريض السمنة: أسرع طريق لإنقاص الوزن هو إتباع نظام غذائى نباتى مع إضافة الأسماك الغنية ب أوميجا 3 مثل السالمون، تناول الحبوب الكاملة والسمسم والمكسرات الغير مملحة واللب والفول السودانى الغير مملح يزيد من الإحساس بالشبع وبالتالى يساعد على الاستمرار فى الحمية الغذائية لفترة طويلة.
أثبتت الدراسات أن تناول نسبة كبيرة من الكالسيوم تساعد على إنقاص الوزن ولذلك إضافة الزبادى واللبن الرائب مرتين يوميا الطبيعى مفيد جدا، الشاى الأخضر يساعد على زيادة معدل حرق الدهون ويمكن تناول 3-5 أكواب يومياً.
أى نظام صحى لابد وأن يصحبه نظام رياضى أيضاً ليزيد من مناعة الجسم وحرق الدهون وليس بالضرورة أن تكون رياضة عنيفة بل يكفى 30 دقيقة يوميا أو ساعة 3 مرات فى الأسبوع رياضة متوسطة مثل المشى أو السباحة أو ركوب الدراجة أو الرقص تكون كافية مع النظام النباتى لتصل إلى الصحة السليمة والوزن المثالى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.