عصير البنجر وبياض البيض لضغط الدم المرتفع

يعد “عصير البنجر” و”بياض البيض” أحدث حلول الطبيعية لعلاج ضغط الدم المرتفع، بحسب آخر الدراسات العلمية الموثوقة.

كشفت دراسة بريطانية حديثة، نشرت مؤخراً بدورية “Hypertension”، أن تناول كوب واحد -250 مل- من عصير البنجر بشكل يومى منتظم يساعد بدرجة كبيرة فى خفض الضغط الدموى المرتفع، ويساهم فى خفض ضغط الدموى بمعدل 10 درجات زئبق على جهاز قياس الضغط، بحيث ينخفض كل من ضغط الدم الانقباضى والانبساطى، وذلك بعد مدة تتراوح من 3 إلى 6 ساعات من تناول العصير، ويستمر التأثير لمدة 24 ساعة كاملة.

وأضاف الباحثون، أن السبب فى ذلك يرجع لاحتواء البنجر على مركبات النترات، والتى تتحول بدورها داخل الجسم إلى النيتريت، والذى يتحول فى المرحلة الأخيرة داخل الدم إلى أكسيد النيتريك، والذى يساهم فى تمدد الأوعية الدموية والشرايين والأوردة ويعمل على تدفق الدم، وبالتالى يحد من الضغط الدموى المرتفع.

وفيما يتعلق بـ”بياض البيض”، فقد كشفت دراسة حديثة نشرت مؤخراً بدورية “Agricultural and Food Chemistry ” أن بياض البيض يساهم بشكل فعال فى خفض الضغط الدموى، معزية تلك الفوائد الصحية إلى تأثير إحدى المواد الببتيدية داخله وتعرف باسم “RVPSL “.

وأكد الباحثون أن تناول 50 مجم من تلك المادة يعادل تأثير حوالى 10 مجم من عقار كابتوبريل، أحد أشهر الأدوية لمستخدمة لخفض الضغط الدموى ويباع فى سوق الدواء المصرى تحت اسم “كابوتن”.

وينوى الباحثون فى الفترة القادمة بحث إمكانية استخدام البروتينات والببتيدات الموجودة داخل بياض البيض كمكمل غذائى لعلاج ضغط الدم المرتفع أو تستخدم كعلاج مساعدة بجانب الأدوية المستخدمة لعلاج المرض المزمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.