السبانخ والمكسرات لتخفيف مرض الكبد

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الخضروات الورقية، السبانخ، زيت عباد الشمس، والمكسرات يساعد على تخفيف أعراض مرض الكبد.

فبحسب ما جاء في موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية، أكد الباحثون أن تناول تلك الأطعمة والتي تحتوى على الفيتامين E يساعد الكبد على تقليل أعراض المرض وتحديداً الناتجة عن السمنة.

ويقول دكتور داني مانور، وهو أستاذ مشارك في مدرسة الطب في جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة: “من الممكن أن تساعد نتائج الدراسة التي توصلنا إليها في الحفاظ على حياة الملايين من الناس المصابون بالسمنة والمعرضون لإصابة بأمراض الكبد في حياتهم”.

وقام دكتور مانور وفريقه بإجراء دراسته على عدد من الفئران والتي كانت في مرحلة متقدمة من التهاب الكبد الدهني، والذي يعدّ الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، مصابون أيضاً بمرض السكري من النوع الثاني، لديهم ارتفاع فى ضغط الدم، وارتفاع في نسبة الكولسترول.

ويعتبر هذا الشكل من مرض الكبد الدهني هو الأكثر حدة، ويعد المسبب الرئيسي لمرض تليف الكبد، والذي قد يؤدي إلى فشل الكبد وهو ما قد يتطور إلى سرطان الكبد.

وقد كشفت الدراسة التي أجريت مؤخراً عن فوائد الفيتامين E في تخفيف أعراض مرض الكبد الدهني، ولإثبات هذة الفرضية تم حرمان الفئران المصابة من جميع الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين E.

ولاحظ الباحثون زيادة ترسب الدهون وغيرها من علامات إصابة الفئران بأمراض الكبد.

وعلى العكس تم تسجيل تحسّن حالة الفئران المصابة بعد إعطائها مكملات الفيتامين E مما يؤكدوجود علاقة بين نقص الفيتامين E والإصابة بأمراض الكبد.

وكانت دراسات سابقة قد أثبتت فوائد الفيتامين E الصحية وفاعليته كمضاد للأكسدة يساعد على حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والسرطان وحتى مرض الألزهايمير.

وينصح دكتور داني مانور مرضى الكبد بتناول ما يعادل 4 ملليجرام من الفيتامين E يومياً، والذي يتوفر في الخضروات الورقية، الزيوت النباتية، والمكسرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.