تخطى إلى المحتوى

ورق الحائط لجمال جدران منزلك

    كان ورق الحائط يعتبر من الديكورات الأساسية في الستايل الكلاسيكي القديم خصوصا في البيوت الكبيرة والقصور والأماكن ذات الطابع الفخم. ولكن مع ميل اتجاهات الديكور نحو البساطة أكثر، لم يعد ورق الحائط من الأساسيات وتراجع استخدامه حتى كاد ينعدم. ولكنه يعود بقوة في اتجاهات الديكور المودرن بأشكال ورسوم مختلفة تماماً. ونستعرض في هذا الموضوع بالصور باقة من أشهر وأحدث ستايلات ورق الحائط التي يمكنك إدخالها في ديكور منزلك لتحويله من عادي إلى رائع ومميز.

    النقوش النباتية والزهور.. من وحي الطبيعة:

    تظل الطبيعة والغابات من أهم المنابع التي يستوحي منها الفنانون تصميماتهم. وكانت النقوش النباتية هي الرسوم الأساسية في ورق الحائط في الستايل الكلاسيكي. ولكنها تطورت بشكل مبهر في اتجاهات الديكور المودرن. فمثلا تجدين الزهور أقرب للرسوم البسيطة بدون التفاصيل الدقيقة التي كانت تصور المنظر الطبيعي بحذافيره، كما أنها تأتي بألوان هادئة وغير موحدة مما يضيف عنصر التنوع للمكان. ويناسب هذا الستايل من ورق الحائط البيوت غير الواسعة لتميزه بالبساطة وعدم ازدحامه بالرسوم والزخارف التي تجعل المكان يبدو أضيق.

    وعلى العكس تماما، يوجد نوع مختلف تماما من ورق الحائط المرسوم بالزهور والنقوش النباتية بتفاصيل كثيرة وألوان جريئة وصريحة. ولكنه في نفس الوقت يختلف عن ستايل ورق الحائط الكلاسيكي في أن الزهور لا يتم رسمها بنفس الشكل الذي تبدو عليه في الطبيعة ويضع الفنانون لمساتهم المميزة. ففي ورق الحائط المبين بالصورة تأتي النقوش بأحجام مختلفة وتفاصيل متباينة بألوان البرتقالي مع الموف الداكن على خلفية بيج. ويحتاج هذا الستايل من ورق الحائط لأماكن واسعة وإضاءة جيدة.

    وتتفاوت طريقة تنفيذ الرسوم النباتية بشكل مبهر فتجدين ما يأتي مرسوماً بطريقة الفحم المعروفة في الفنون التشكيلية كورق الحائط المبين في الصورة على شكل جذوع شجر. ومنها ما يأتي بأسلوب تجريدي في غاية البساطة بلونين فقط كورق حائط بفروع شجر جرداء أبيض في أسود، والذي يمثل مركز جمال غرفة الطعام الواضحة في الصورة.

    الزخارف المعمارية.. والجدران المطرزة

    وكنتيجة مباشرة لانفتاح الناس على ثقافات الشعوب الأخرى المختلفة، ظهر اتجاه بارز في ورق الحائط يستوحي رسومه من العمارة الإسلامية التي تشتهر باستلهام موتيفات وزخارف متداخلة من النباتات مع مزجها بالأشكال الهندسية والحروف العربية. وتتنوع أشكال ورق الحائط في هذا الستايل فمنها ما يأتي مقسما لمساحات محددة مع توزيع موتيفة أو وحدة زخرفية واحدة كما هو مبين في الصورة.

    ومن أجمل ما تشتهر به زخارف العمارة الإسلامية، تفاصيلها الدقيقة ومنمنماتها المتداخلة المستوحاة من النباتات كما نرى في غرفة النوم في الصورة والتي يتم توزيع الرسومات فيها بشكل رأسي بدرجات ألوان مختلفة، منها ما يأتي لامعا ومنها المطفي مما أضاف للغرفة بريقا رقيقا وفخامة ناعمة لا تزعج العين مما يناسب هدوء غرفة النوم.

    وتأتي بعض زخارف ورق الحائط بأحجام كبيرة وموزعة بشكل مميز مما يناسب ستايل الديكور المودرن كما يتضح في غرفة المعيشة في الصورة: ورق حائط بوحدات زخرفية كبيرة موزعة بشكل مريح للعين باللونين التركواز والرمادي الميتالك على خلفية بيج لتكون مركز ديكور الغرفة التي تأتي كنموذج مثالي ورائع للمزج والتنسيق الجيد بين أركانها سواء في توزيع الألوان، أو تكرار ألوان ورق الحائط المحايدة كالرمادي مع الأبيض في طلاء الجدران مع اختيار درجات التركواز في الأثاث والموكيت، وكذلك استخدام النقوش النباتية بأشكال مختلفة مما خلق وحدة جمالية في الغرفة بأكملها. لاحظي اللوحات الثلاث لزهور متشابهة لكن بألوان وتوزيعات مختلفة، والتطريز الرقيق في الستارة مع كسر ذلك بكرسي فوتيه مخطط يجمع كل ألوان الغرفة.