تخطى إلى المحتوى

مواجهة المتاعب الصحية أثناء العمل

    أكدت الطبيبة الألمانية “آنيته فال فاخيندورف”، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع، أنه يُمكن للموظفين التغلب على المتاعب البسيطة، التى يشعرون بها خلال أوقات العمل، باستخدام بعض الوسائل المنزلية البسيطة:

    • الصداع:
    يندرج الصداع ضمن أكثر المتاعب الشائعة، التى يشعر بها الموظفون خلال يوم عملهم، وللتغلب عليه ينصح بتناول شاى “المليسة”، ومسح الجبهة والصدغين بزيت النعناع، ومن المفيد أيضاً وضع عبوة مملؤة بمكعبات الثلج على مؤخرة العنق.

    ونظراً لأنه غالباً ما تُعزى الإصابة بالصداع إلى نقص السوائل بالجسم، يمكن تناول كوب كبير من الماء بمجرد الشعور بأولى مؤشرات الصداع.

    • الانتفاخ:
    للتغلب على الشعور بالانتفاخ، الذى يُصيب أغلب الموظفين، بعد تناول وجبة الغداء ويُعيقهم بالطبع عن مواصلة عملهم، ينصح بإذابة بعض بيكربونات الصوديوم فى كوب من الماء وتناولها ببطء، كما أن ممارسة رياضة المشى، أو تناول شاى النعناع، أو الأناناس الطازج يُساعد أيضاً فى علاج نوبات الانتفاخ.

    • ألم العضلات:
    إذا شعر الموظف بألم فى العضلات أثناء العمل نتيجة ممارسته للرياضة خلال فترات المساء فى اليوم السابق، ينصح حينئذٍ بتناول كوب كبير من عصير البرتقال، أو ثمرة موز أو قرص مغنيسيوم؛ حيث يُساعد ذلك على علاج هذه الآلام بشكل سريع.

    • الجروح القطعية:
    أوصت الطبيبة الألمانية الموظفين، الذين يتعرضون للإصابة بجروح قطعية، أثناء عملهم نتيجة احتكاك أصابعهم مع طرف ورقة حاد مثلاً، بفتح صنبور ماء بارد على الجرح أولاً، ثم وضع الإصبع المصاب فى شاى “بابونج” مخفف؛ حيث يُساعد ذلك على التئام الجرح.

    • نزلات البرد:
    لعلاج المتاعب الناتجة عن نزلات البرد، التى عادة ما تُعيق الموظف عن أداء عمله بشكل جيد، ينصح بتناول كوب من الشاى مُضافاً إليه بعض “الزنجبيل الطازج”، مع ضرورة أن يتناول الموظف “حساء دجاج طازج”، على وجبة الغداء مع كميات كبيرة من الخضروات ذات اللون الأحمر وكذلك الفاكهة؛ حيث يُسهم ذلك فى إمداد جهاز المناعة بفيتامين “ج”، ما يُساعد فى علاج نزلات البرد.

    • الحساسية:
    نظراً لارتفاع نسبة الإصابة بالحساسية خلال فصل الربيع، الأمر الذى يؤدى إلى الإصابة بالعطس، والشعور بالحكة بصورة مستمرة، ينصح بتناول فنجانين يومياً من شاى “نبات القراص”؛ حيث يتمتع هذا الشاى بتأثير مضاد للاحتقان ومُثبط للالتهاب.

    وأخيراً شددت الخبيرة الألمانية على ضرورة استشارة الطبيب، إذا ما كانت الآلام التى يعانى منها الموظف شديدة أو استمرت لفترات طويلة.