الزيوت لإخفاء علامات تمدد الجلد

إن مشكلة علامات التمدد الجلدية التي تظهر بعد الحمل من أكثر المشاكل الشائعة التي تعاني منها أكثر من 75% من الحوامل في الوطن العربي.و هي عبارة على شكل خطوط بيضاء تظهر تحت الجلد، خاصة في منطقة البطن والأرداف والصدر بسبب تمدد الجلد في هذه الأجزاء خلال فترة الحمل ، خصوصاً في الشهور الثلاثة الأخيرة ، نتيجة زيادة الوزن بشكل كبير بسبب الحمل . و رغم أنه من الصعب جعل هذه العلامات تختفي تماما إلا أن بعض الزيوت قد ثبتت فاعليتها في تقليل ظهورها بنسبة كبيرة. و من أفضل هذه الزيوت نجد :

1. زيت الزيتون : يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج علامات التمدد، فهو غني بفيتامينات (أ)، و(د)، و(هـ) بالإضافة إلى غيرها من العناصر الغذائية الضرورية ومضادات الأكسدة. كما أن زيت الزيتون مصدر آمن للأحماض الدهنية (أوميجا 3، وأوميجا 6). ويستخدم زيت الزيتون في علاج علامات التمدد عن طريق تدليك المنطقة التي تظهر فيها تلك العلامات، ومن أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج هذه العلامات باستخدام زيت الزيتون، هي مزج كوب ونصف من زيت الزيتون مع ربع كوب من خلاصة نبات الصبار، و6 كبسولات فيتامين (هـ) و4 كبسولات فيتامين (أ) ـ متوفرة في الصيدليات، يتم خلط هذه المكونات في إناء نظيف، ويغطى ويحفظ في الثلاجة، وتستخدم هذه الوصفة يومياً في تدليك المنطقة المصابة.

2. زيت النعام يحتوي زيت النعام النقي على تركيزات عالية من الأوميجا 3، والأوميجا 6، وهي الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يحتاجها الجسم لكن لا يستطيع إنتاجها بنفسه، بالإضافة إلى حمض النخليك (Palmitic Acid)، مما يساعد على تجديد وتحفيز نمو خلايا البشرة. ويتميز زيت النعام بأنه سهل الامتصاص، حيث يصل بسهولة إلى الطبقة الوسطى من الجلد (الأدمة) التي تتكون فيها علامات التمدد والندوب، مما يمكنه من تجديد وتنشيط الخلايا في التي تظهر فيها تلك العلامات، وبالتالي يقل ظهورها. ولعلاج علامات التمدد باستخدام زيت النعام، توضع بضعة قطرات من الزيت على المنطقة المصابة ويتم تدليكها بأطراف الأصابع بحركات دائرية خفيفة إلى أن تتشربها البشرة تماما. وتكرر هذه العملية مرة واحدة أو مرتين يومياً، ويراعى أن تكون البشرة رطبة وقت استعمال الزيت.

3. زيت جنين القمح زيت جنين القمح هو أغنى الزيوت الطبيعية بفيتامين (هـ)، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)، وفيتامين (د)، بالإضافة إلى أنه يعتبر من المصادر الغنية بالبروتين والليسيثن (lecithin). ويعمل زيت جنين القمح على تجديد خلايا البشرة في المنطقة المصابة بعلامات التمدد. وزيت جنين القمح من الزيوت القوية، لذا لا يستخدم بمفرده في تدليك المناطق التي تظهر فيها الخطوط البيضاء، بل يجب مزجه وتخفيفه بزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

4 تعليقات
  1. Soha Elngomy يقول

    نجرب ونشوف

  2. Hamsa Zaid يقول

    شكرا على المعلومات القيمة.

  3. Aya Nano يقول

    شكرا

  4. Oriflame 4 beauty يقول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.