شامبوهات منزلية لكل أنواع الشعر

الشامبوهات العادية رغم انواعها المختلفة إلا أنها ليست المنظفات المثالية للشعر فهي بسبب مكوناتها الكيميائية قوية على فروة الرأس و تزيل الزيوت الطبيعية للشعر و تتركه جافا و متقصفا ، لذلك كلما كان الشامبو طبيعيا أكثر كلما كان أفضل للشعر حتى أن الشامبوهات الغالية الثمن هي الشامبوهات ذات المكونات الطبيعية و ذلك لأنها تعتني بالشعر و بفروة الرأس دون أن تؤذيه ، و لكن مازال بإمكانك صنع الشامبو الخاص بك في المنزل حسب نوعية شعرك بفضل هذه الوصفات المميزة :
1- شامبو للشعر الجاف:

المكونات:
2 بيضة + فنجان ماء دافئ

الإستعمال:
يخلط البيض نيِّئاً مع الماء جيداً، ثم يمسح الشعر بالخليط خصلة خصلة، ويُغطَّى الشعر جيداً بغطاءٍ يفضل أن يكون من البلاستيك لمدة خمس دقائق، بعد ذلك يُغسل بالماء الفاتر، مع ملاحظة أن الماء الساخن يعوق إزالة آثار البيض عن الشعر ويؤدي إلى ما يشبه قلي للبيض، ومن المفضل أن تستعمل هذه الوصفة من شامبو البيض مرةً أو مرتين في الشهر.

2- شامبو لمعالجة القشرة:

المكونات:
ملعقة كبيرة جليسرين + 12 ملعقة كبيرة صابون مبشور + 16 ملعقة كبيرة ماء معقم + 4 ملاعق كبيرة بابونج مجفف + ملعقتان صغيرتان من زيت الليمون.

الإستعمال:
يمزج الجليسرين والصابون المبشور مع قليلٍ من الماء المعقم، ويتم خلطها جيداً. ونقوم بغلي كمية الماء الباقية في وعاء مستقل، ونصبُّه على زهور البابونج، ونترك الزهور في النقع لمدة نصف ساعة، نقوم بعدها بتصفيته، ونضيفه إلى الجليسرين والصابون باستخدام ملعقة خشبية، ونُقلِّب الخليط جيداً لنحصل على مادة تشبه الكريم الناعم والمتماسك.. ثم نضيف إليه زيت الليمون ونواصل الخلط جيداً، نلاحظ أن الخليط صار أكثر تماسكاً بسبب زيت الليمون طبعاً. لا مانع من إضافة قليل من الماء؛ لنحصل على كريم مثالي، ثم نعبئ الناتج بعد أن يبرد في زجاجات. إما عن طريقة الإستعمال، فنضع كمية قليلة من هذا الكريم على فروة الرأس، وندلِّك بأصابع اليد جيداً ولمدة 3 دقائق، وننتبه أن يصل الكريم إلى كل المناطق في الرأس، ونتركه لمدة سبع دقائق، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر؛ لضمان التخلص تماماً من آثار الصابون، ويفضل أن نغسل الشعر بمحلول من الماء وخل التفاح أو الخل الأبيض بنسبة 9 إلى 1.

3- شامبو للشَّعر الدهني
وهو شامبو يعتمد على مادة الملح في تركيبه، ويعتبر من أبسط أنواع الشامبوهات الجافة، وهو عبارةٌ عن ملعقة كبيرة من ملح الطعام الخشن وليس ملح المائدة، بل الملح ذو الحبيبات الأكبر نسبياً لأنه أسهل عند الإزالة، نلفُّ الملح بورق الألومنيوم ونضعه بالفرن كي يسخن لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم ندلك فروة الرأس والشعر باستخدام الملح الدافئ ولمدة عشر دقائق، نمشِّط الشعر بعدها أكثر من مرةٍ لنتأكد من زوال آثار الملح التي تقوم بتنشيط فروة الرأس وتأخذ معها عندما نزيلها كل الشوائب العالقة بالشعر من غبار وأوساخ ومواد دهنية.

5 تعليقات
  1. Soma Hafez يقول

    ميرسى اوووى وصفات مفيدة وسهلة وكلنا هنجربها ان شاء الله.

  2. سلمى تحدى يقول

    حلوووه الوصفات وفيها افاده كثيره.

  3. خيال يقول

    السلام عليكم انا شخصيه مسلمه والحمد لله اعرض فى صفحتى{ خيال } بعض آيات من القرآن الكريم والاحاديث النبويه الشريفه وبعض من اقوال الصحابه والسلف الصالح وعلماء المسلمين + بعض الطرائف ويشرفنا انضمامك اذا اردت ذلك والسلام عليكم { دوس لايك } like This Page>>https://www.facebook.com/pages/خيال/407802925925511?ref=hl.

  4. Hanen Hanen يقول

    🙂

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.