أسباب ارتفاع مستوى الكولسترول

ارتفاع مستوى الكولسترول يحدث نتيجة لعدة أسباب منها بداية الأكل – تناول الكثير من الدهون المشبعة، الدهون غير المشبعة والكولسترول يمكن أن يسبب ارتفاع الكولسترول فى الدم.
الدهون المشبعة والكولسترول هى الأطعمة التى مصدرها من الحيوانات، مثل اللحوم، الحليب كامل الدسم، صفار البيض، الزبدة والجبنة، الدهون المشبعة موجودة فى الأطعمة المقلية والأغذية المعلبة مثل البسكويت، الكعك ورقائق البطاطا.
أيضا نجد أن الوزن الزائد قد يؤدى إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية ويقلل مستوى الـ- HDL.
هناك أمراض معينة يمكن أن تسبب ارتفاع الكولسترول فى الدم. من بين هذه الأمراض مرض السكرى واضطرابات الأيض الأخرى، قلة نشاط الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، مرض الكلى المزمن أو غيرها من مشاكل فى الكلى، أو تشمع الكبد.
وأضاف أن التاريخ العائلى لمريض الكولسترول هام أيضا بمعنى إذا كان عند أقاربكم مستوى كولسترول مرتفع فى الدم، فإنكم قد تصابون بهذا أنتم أيضا، وكذلك التدخين قد يخفض مستوى الكولسترول الجيد عندكم.
هناك بعض الأدوية قد تزيد من مستوى الدهون ثلاثية الجليتسريدات وتقلل مستوى الـ- HDL (الكولسترول الجيد). هذه الأدوية تشمل الثيازيد، مدرات البول، حاصرات بيتا، الإستروجين، والكورتيكوستروئيدات.
من العادات السيئة لدى الكثير عدم ممارسة الرياضة، التى قد تزيد الـ- LDL وتقلل مستوى الـ- HDL.
ومن العوامل المؤثرة أيضا العمر والجنس لأن بمجرد وصولكم لسن الـ 20، فإن مستويات الكولسترول تبدأ بشكل طبيعى فى الارتفاع عند النساء، فإن مستويات الكولسترول فى الدم تبقى ثابتة تقريبا حتى انقطاع الطمث، وبعد ذلك ترتفع وتتساوى مع المستويات عند الرجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.