تخطى إلى المحتوى

الغذاء المتوازن يكفي الحامل

    قال طبيب أمراض النساء الألمانى آخيم فوكل إن النساء الحوامل لا يحتجن إلى تناول أقراص الفيتامينات ما دمن يتبعن نظاماً غذائياً متوازناً، ولكنه نبه إلى أن ذلك لا ينطبق على حمض الفوليك الذى يحمى الجنين من تشوهات الجهاز العصبى، وعنصر اليود، إذ عادة ما تحتاج الحامل للحصول عليهما من المكملات الغذائية.

    وأوضح فوكل، عضو شبكة “الصحة سبيلك إلى الحياة” بمدينة بون الألمانية، أنه رغم أن المرأة تحتاج إلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن أثناء فترة الحمل كى ينمو طفلها بشكل صحى وسليم، فإن ذلك لا يعنى تناول مكملات غذائية، فالقاعدة هنا أن اتباع نظام غذائى متوازن يحتوى على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة يكفى لإمداد الحامل بأغلب العناصر الغذائية اللازمة لها وللجنين بشكل جيد.

    غير أن الطبيب الألمانى أكد وجود استثناءين لهذه القاعدة، وهما عنصرا حمض الفوليك واليود، إذ عادة ما تُوصى النساء الحوامل بتناولهما فى صورة مكملات غذائية بعد استشارة طبيبهن الخاص أولاً.

    وشدد على ضرورة ألا تتناول الحامل أية مكملات غذائية من تلقاء نفسها، إذ يمكن أن يتسبب تناول بعض العناصر الغذائية -كفيتامين “أي” مثلاً- بكميات كبيرة فى إلحاق أضرار بالجنين.