الحل النهائي لسواد الركبتين والمرفقين

من أكثر المشكلات انتشارا وإحراجا اسوداد الركبتين والمرفقين، حيث تظهر البقع الداكنة والتصبغات الجلدية في هاتين المنطقتين، وغالبا ما يترافق السواد بالجفاف وتقشر البشرة ما يزيد الأمر سوءاً.

أسباب سواد الركبتين والمرفقين:

– أثناء ممارسة الأنشطة اليومية تتعرض الركبتان والمرفقان أو الأكواع إلى الاحتكاك أكثر من غيرها من أجزاء الجسم الأخرى. ويؤدي هذا الاحتكاك المستمر للجلد إلى تكوّن مناطق داكنة وجافة.

 – يمكن للوراثة أيضاً أن تلعب دوراً في ظهور السواد على الركبتين والمرفقين. فإذا كان معظم أفراد الأسرة يعانون منها فإن احتمال حدوثها يزداد عند الشخص مع الوقت.

– يؤدي إهمال البشرة وقلة العناية بها إلى ظهور المشكلة وتفاقمها. ورغم أن البعض يتبع نظاما يومياً للعناية بالبشرة إلا أن الأغلبية تغفل عن الركب والأكواع وهي المناطق الأكثر عرضة للجفاف والتصبغات والتقشر فضلاً عن ظهور السواد.

 – يتأثر لون الركبتين والمرفقين بالتعرض لضوء الشمس – دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منها- فيتغير ويتحول إلى الدرجة الأغمق بصورة سريعة مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى.

– تسهم بعض الأمراض والمشاكل الصحية في تكوّن البقع السوداء على الركبتين والمرفقين مثل مرض أديسون الذي يسبب بقع داكنة على الجلد وتكيس المبايض أومتلازمة تكيس المبيض PCOS والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، كلها عوامل للاضطرابات الجلدية عند النساء.

– يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى تكوّن البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.

العلاج النهائي والفعال للسواد:

ـ من القواعد الذهبية للعناية بالركبتين والمرفقين ترطيب البشرة باستمرار وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام إلى جانب ضرورة استخدام كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج.

ـ احرصي على تقشير الجلد بشكل منتظم (مرة واحدة اسبوعياً) لتحصلي على نتائج جيدة وذلك باستخدام حمض الجليكولك (Glycolicaid) وحامض السيلاسيلك salicylicacid)) حيث يقومان بإزالة التضررات البسيطة التي على سطح الجلد مقللين بذلك التصبغات وجفاف الجلد ويساعدان على تنعيم منظر الجلد المعرض للشمس وتحسين لونه وينصح بالخضوع لعدد من الجلسات تتراوح من 3 – 6 جلسات وينصح قبل التقشير استخدام كريمات التفتيح وكون هذه الكريمات تقلل التصبغات بحد ذاتها فإنها تساعد أيضاً في تحسين نتائج التقشير الكيميائي كما أنها قد تقلل الفترة الزمنية اللازمة للشقاء .

ـ ومع أهمية استخدام الكريمات في ترطيب الركبتين والمرفقين بعد التقشير مباشرة، ليس ذلك فحسب بل اجعلي عملية الترطيب عادة يومية وروتينية وذلك لسرعة جفاف منطقة الركبتين والمرفقين مقارنة بمناطق الجسم الأخرى. ويمكنكِ استخدام الكريمات الكثيفة مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا فهي فعالة في ترطيب تلك المناطق.

7 تعليقات
  1. mahymasry يقول

    يظهر ان مفيش فعلا الا التقشير الكميائىلان لا خلطات نافعه ولا حاجه حتى الكريمات بتفتح شويه وبعدين السواد يرجع اكتر من الاول

  2. Rachida Adda يقول

    j'ai essayée pas mal de masque et c'est réussi merci

  3. Freda Salh يقول

    شكرا على المعلومات القيمة

  4. لمسة حنان يقول

    شكراا ع المعلومات القيمه

  5. ستمطر فرجا يا الله يقول

    xwwww

  6. Meryam Nour Zineb يقول

    ماهوالحل لتبيض الرجلين.

  7. Ammoula Ettayeb يقول

    و اين اجد حامضي الجليكولك و السيلاسيلك?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.