أن تتمتعي ببشرة ناعمة وصحية يعني أن نسبة الكولاجين في البشرة غير منخفضة .حيث أن إنخفاض نسبة الكولاجين يؤدي لظهور خطوط دقيقة على البشرة .

السؤال المطروح هنا كيف كيف تحافظين على نسبة الكولاجين في البشرة ؟

– أولا : احمي بشرتك من أشعة الشمس الحارقة لتحافظي على مستويات الكولاجين لذلك احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس يوميًا. فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان وظهور علامات التقدم في العمر على البشرة كالتجاعيد وتكسر الشعيرات الدموية وترهلات الجلد. ويشير خبراء التجميل أن حوالي 80% من علامات شيخوخة الجلد تكون نتيجة لأثار الشمس، كما ينصحون أيضا بارتداء قبعة كبيرة وملابس واقية لتقليل ضرر التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

– ثانيا : تجنبي وسائل السمرة الصناعية فعلى الرغم من عدم استعمال تلك الأجهزة لأشعة UVB فوق البنفسجية، مما يعمل على تجنب حروق الشمس، إلا أنها تستخدم أشعة UVA التي تعمل على اختراق الجلد بعمق، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وشيخوخة البشرة.

ثالثا :اتبعي نظام غذائي صحي : فهذا الأخير يلعب دور رئيسي في صحة البشرة، والقدرة على انتاج الكولاجين. فتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، الفواكه والخضروات هي وسيلة أساسية للحفاظ على الكولاجين وأنسجة البشرة.
– رابعا : حاولي أن تستعملي منتجات العناية بالبشرة الغنية بمضادات الأكسدة وخاصة المنتجات التي تحتوي على الفيتامين E والفيتامين C. وقد وجدت دلائل قوية أن استعمال مضادات الأكسدة على البشرة يقلل من مخاطر تلف البشرة نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تخترق البشرة عبر الكريم الواقي من الشمس.

خامسا : استخدمي الرتينويدات ، تعمل الرتينويدات على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ومنع ظهور الخطوط الدقيقة. وهناك دلائل متزايد أن الرتينويدات من أكثر الكريمات الفعالة لتقليل ظهور علامات التقدم في العمر على البشرة.

– سادسا وأخيرا إن كنت من المدخنين أقلعي عن التدخين فهذا الأخير يساهم في تكسر الكولاجين في البشرة، كما يساعد على خفض مستويات انتاج الكولاجين فيما بعد.

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.