و نحن على أبواب شهر رمضان حواء اليوم اختارت أن تقدم لك بعض النصائح المتعلقة بنظامك الغذائي لتعتني بشعرك خلال هذا الشهر الفضيل .طبعا مما لا شك فيه الصوم في حد ذاته نظام غذائيّ يساعدك في الحفاظ على صحة جسمك، والتخلص من السموم داخله ومساعدته على القيام بوظائفه بشكل كامل وسليم، إلا ان إتباعك لنظام غذائي خاطئ في شهر رمضان يسبب الضرر لصحتك. ينعكس ذلك على صحة شعرك وجمالك لذا لابد من مضاعفة الاهتمام بنوعية غذائك الذي تتناولينه يومياً سواء في وجبة الإفطار أو السحور.
حواء ستقدم لك أهم الأطعمة التي ينصحك أطباء التغذية بتناولها خلال شهر رمضان في وجبتي الإفطار والسحور لتحافظي على صحة شعرك وجماله :

أولا لا تهملي شرب الماء :
احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء يومياً وتدريجيا خلال اليوم من الإفطار وحتى السحور إشربي ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً
لأن شرب الماء يساعد بشكل كبير على المحافظة على صحة الشعر والبشرة على حد سواء .

ملاحظة : لا تلجئي لشرب كمية كبيرة من الماء مرة واحدة قبل السحور، لأن هذه العادة خاطئة، فارتفاع الماء في المعدة يعيق حركة الهضم وإذا أخذ جسمك كفايته مما يحتاج من ماء سيتخلص من الباقي في اسرع وقت. فالجسم لا يخزن أي فائض أيضا عليكِ لتجنب العطش أثناء نهار رمضان بالإكثار من تناول السلطات الخضراء لانها تحتوي على الألياف اللازمة التي تحتفظ بالمياه كالإسفنج، فتساعدك على تقليل الشعور بالعطش، كما تساعد على وصول السوائل اللازمة لبرشتك وشعرك .

ثانيا : ابتعدي عن العصائر المحلاه الصناعية
العصائر الطبيعية مفيدة جدا لصحة شعرك لذا ابتعدي نهائيا عن شرب العصائر الصناعية المحلاة والمشروبات الغازية والمضافة اليها نكهات، وإستبدليها بالعصائر الطبيعية الطازجة.

ثالثا: اكثري منتجات الألبان
احرصي على تناول منتجات الألبان قليلة او خالية الدسم المختلفة في وجبة السحور لأنها أهم مصدر للكالسيوم بالإضافة الى احتوائها على معادن الحديد والبوتاسيوم والفيتامين B وC و A و E والتي تساعد كلها فى الحفاظ على صحة شعرك وتجنب سقوطه. فالكالسيوم هام لنمو الشعر، والبروتينات والفيتامينات هامة أيضا لتوفير العناصر البنائية لنمو شعر صحي ولامع، لذا ينصحك الأطباء بتناول كوب من اللبن أو الزبادي أو قطعة من الجبن يومياً وقت السحور.

رابعا : تناولي الخضراوات الداكنة
الخضراوات من الأطعمة التي لا تستغني عنها خلال شهر رمضان، لإحتوائها على المصادر الغذائية الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية. كما تمد فروة الرأس بالحديد والكالسيوم، وتعمل على علاج ضعف الشعر وجفافه، لهذا يمكنكِ تحضير تلك الاغذية وتناولها يوميا في وجبة الإفطار كالملوخية والسبانج والجرجير والبروكلي والسلق.
خامسا : ابتعدي عن الحلويات

قللي من تناول الحلويات قدر المستطاع لانها تؤثر على شعرك وصحة جسمك هذا فضلا عن انها تساعد بشكل كبير في زيادة وزنك خلال الشهر.

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.