تخطى إلى المحتوى

حافظي على رشاقتك في رمضان

    الكثيرات ممن يعانين خلال شهر رمضان من زيادة الوزن نتيجة اتبعاهن نظام غذائي غني بالدهنيات والسكريات .
    حواء اليوم ستقدم لك سيدتي مجموعة من النصائح إتبعيها لتحافظي على رشاقتك وتتجنبي زيادة بضعة الكيلوغرامات خلال هذا الشهر الكريم :

    – لا تأكلي بشراهة :
    سيدتي حواء هل تعلمين أن تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة على الإفطار هو أسرع وسيلة لزيادة الوزن.
    الأكل دفعت واحدة يجعل جسمك يقوم بتخزين كل شيء تأكلينه على شكل دهون و يجعله يبدأ في تثبيت عملية التمثيل الغذائي.
    الحل :ابدئي بإفطار خفيف وتناولي وجبات صغيرة من بعد الإفطار وحتى السحور.

    -اشربي كميات كبيرة من الماء والعصائر :
    يخلط الجسم دوماً ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش لذلك فتناولي كميات كبيرة من الماء أو العصائر الطبيعية غير المحلاة سيعطيك ذلك شعورًا بالامتلاء والشبع على الإفطار.

    – أضيفي إلى مائدتك الأطعمة التي تُهضم ببطء:
    الكربوهيدرات المعقدة، الكثير من الألياف، البروتين، الحبوب الكاملة والعدس والفواكه والخضار، والبذور المجففة والجوز هي أفضل الأطعمة التي تُهضم ببطء .

    – اهتمي بوجبة السحور :
    تناولي سحور صحي فذلك سيعطيك دفعة من الطاقة للاستمرار خلال الصيام. ليس بالضرورة كميات كبيرة من الطعام فتناول كميات كبيرة من الطعام لا يعني كمية أكبر من الطاقة، فالجسم يعمل على حرق الدهون المخزنة وتحويلها الى طاقة أثناء الصيام بعد استنفاذ الطاقة من الطعام الذي قمت بتناوله على السحور. لذلك كلما كان سحورك يحتوي على سعرات أقل، زاد حرق الدهون المخزنة في جسمك.

    – ممارسة الرياضة
    لا تتخذي صيام رمضان كعذر لعدم الحركة والكسل الشديد. الصحيح أن مستويات الطاقة تقل خلال الصيام مما يشعرنا بالإرهاق وليست مطالبة بتأدية التمارين الرياضية العنيفة بل فقط القليل من الحركة لمساعدة الجسم على حرق الدهون المخزنة أثناء فترة الصيام.