1-الصدقة: كما قال المصطفى:”ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده”، وذلك بطريقة الاستقطاع الشهري، فتستقطعين من الراتب لحساب أحد المحتاجين فترسلي له شهريا 5% من الدخل، و إن لم تجدي فتستقطعي ذلك لأحد الجمعيات الخيرية، وستجدي أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك حيث أن الصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كمرضك ومرض أهلك، قال عليه الصلاة والسلام:”داووا مرضاكم بالصدقة”.

2- تخلصي من الديون: لقد استعاذ الرسول من (غلبة الدين وقهر الرجال) فاحرصي أن تفري من الدين فرارك من الأسد، اجلس مع نفسك وزوجك واحسبا ديونكما واكتبيها في سجل خاص، وكلما توفر عندك مبلغ سددي الدين ولا تؤخريه، لو كان الدين هيناً لغفره الله للشهيد، في الحديث (يغفر للشهيد كل ذنوبه إلا الدين).

3-اصرفي نصف الدخل وادخري النصف الآخر: افتحي حساباً آخر في بنكك وحولي له كل شهر 50% أو 40% من الدخل. فإن لم تستطيعي فابدأي بالتدرج 10% ثم 15% في الستة أشهر التالية ثم 20 % وهكذا حتى تصلي لهدفك وهو ادخار نصف دخلك الشهري.

4- إذا اشتهيت شراء شيء فأجليه أسبوعاً أو شهراً. وذلك لأن النفس البشرية كالطفل إن رغب بشيء يريد الحصول عليه آنياً، ولكن إن أخرت الشراء لشهر ستجدي أن الرغبة قد خفت أو زالت.

5- أسكني في بيت يناسب دخلك. المنزل الكبير يكلف أكثر فأرضه أغلى وبناءه أكثر تكلفة وحين تسكنه يكلف كهرباء أكثر ويحتاج إلى خادمة أو خادمتين لتنظيفه، وهذا كله يأكل راتبك الشهري ويجعلك أسيرة لهذه المصاريف.

6-لا تتنزهي في السوق ولا تدخلي السوبر ماركت إلا بقائمة للمشتريات: النزهة لها أماكن كثيرة يمكن أن تستمتع فيها أنت وعائلتك، لكن السوق ليس أحدها .. خاصة إذا كنت ممن يتساءل عن سبب نفاد مرتبه في منتصف الشهر.

 7- لا تشتري شيئاً إلا (كاش) .. ابتعدي عن جحيم التقسيط فلقد أهلك أمماً ونحن على طريقهم، ولا تغرك الدعايات الجذابة المغرية، فإن قررت شراء شيء فعودي نفسك أن توفري له حتى تكتمل قيمته، ولا تكوني صيداً سهلاً لشركات التقسيط.

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.