تخطى إلى المحتوى

الأسباب الحقيقية وراء الخيانة

    1. عدم القدرة على مناقشة الاختلافات

    هذه حالة، يقوم فيها أحد أو كلا الأزواج بالامتناع عن مناقشة المشاكل. وبدلا من حلها يعمد إلى التفاف حول الخلافات. الأمر الذي يؤدي إلى تفاقمها. ولأنهما لا يتشاركا في كل شيء، فهما لا يشعران بعلاقة وثيقة تربطهما، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالوحدة وبالتالي محاولة البحث عن تقارب مع شخص أخر في مكان آخر.

    2. الخوف من فقدان السيطرة

    يخشى بعض الأزواج من الانفتاح الكامل لبعضهم البعض، ويخشون من الاعتراف باعتمادهم على الطرف القوي. وبدلا من ذلك، يفضلون المجادلة. ولكن ديناميكية الحاجة الى ان يكون دائما على صواب، تجعل الطرف الآخر يشعر بالنقص والإهمال. مما يؤدي إلى الخيانة أو تصعيد الأمور إلى مشاحنات بدلا من نقاشات.

    3. الملل من العلاقة الزوجية

    في هذه الحالة، يرى الشريك الخائن واقع العلاقة، بعد انتهاء المرحلة الجديدة، معقدة للغاية. بينما تبدو أي علاقة جديدة أكثر وضوحا واقل تعقيدا، حتى يبدأ بالتعرف عليها ثم تبدأ دورة العلاقة المملة من جديد. ويمر هذا الشخص بنفس الحالة عدة مرات قبل أن يكتشف ان العلاقات العاطفية كلها متشابهة.

    4. المدمن على الجنس

    هذا يعني بأن الشريك الخائن يخون لانه يبحث عن الجنس في علاقة خارجية. الإدمان على الجنس ليس مثل أي إدمان أخر، على سبيل المثال القمار. فالشخص الخائن يشعر بالفراغ ويستعمل الإدمان للشعور بالإشباع والسعادة، ولكنه لا يصل مرحلة الذروة أبدا. ويمكن أن تستمر حالات الخيانة في هذه الحالة حتى يعترف الشريك الخائن بأنه مصاب بالفعل باضطراب يعرف بالإدمان على الجنس ويحصل على العلاج المناسب.

    5. علاقة طوق النجاة

    في هذه الحالة، يبحث الشريك الخائن عن علاقة يهرب بها من علاقته الزوجية أو العاطفية الحالية، لدفع الطرف الآخر لإنهاء العلاقة. وبالرغم من أن الكثيرين يعتقدون بأن هذه العلاقة هي المسبب الرئيس للانفصال إلا أنها مجرد تحصيل حاصل لعلاقة زوجية أو عاطفية سيئة.