تخطى إلى المحتوى

التغذية الصحية للأطفال دون الخامسة

    يمتاز الأطفال دون سن الخامسة بصعوبة مزاجهم اتجاه الطعام، ويمكن تصنيف الأطفال حسب معيار المزاج إلى ثلاث مجموعات:

     الطفل السهل: وتشكل هذه المجموعة40% من الأطفال، حيث لا يمانع هؤلاء من تناول الأطعمة الصحية بمختلف أنواعها.

     الطفل الصعب: وتشكل هذه المجموعة 10% من الأطفال، حيث لا يقبل هؤلاء تناول الطعام إلا بصعوبة.

     الطفل بطيء التغير: وينتمي إلى هذه المجموعة الأطفال الذين يحتاجون إلى فترة أطول من المعتاد لقبول الطعام والاعتياد عليه.

    ويقع باقي الأطفال في الوسط، بين البطيء والسريع، وتبعاً لذلك تحتار الأمهات في طرق إطعام أطفالهن، تقدير كمية الطعام الكافية للطفل، والوقت الأنسب لتقديم الوجبة. ولكي لا تشعر الأمهات بالحيرة والذنب بعد الآن، نقدم لهن 10 نصائح تمكنهن من حل هذه المعضلة.

    1.يجب على الأهل الانتباه وبوعي كامل لعلامات الجوع والشبع عند الأطفال.

    2.يجب على الأهل اتباع الأسلوب المناسب في إطعام الطفل والذي يتوافق مع شخصيته، وخاصة للأطفال بطيئي التغير، حيث قد يحتاج الأهل إلى تقديم الطعام من 8-10 مرّات قبل أن يقبله الطفل.

    3.يجب على الأهل التركيز على الأهداف طويلة الأمد في إكساب الطفل القدرة على اختيار الأغذية الصحية عوضاً عن التركيز على كمية الطعام المتناولة من قبل الطفل.

    4.ليس هناك من داعٍ للقلق الزائد على الأطفال إن لم يتناولوا الطعام بكمية كافية، لأن الأطفال يملكون مقياساً جسمانياً طبيعياً يمكنهم من تناول الكميات المناسبة من الطعام خلال الأسبوع دون إدراك منهم لذلك.

    5.لا يجب على الأهل إرغام الطفل على تناول طبقه كاملاً، أو منحه الجوائز أو حرمانه منها في حال لم يكمل طبقه كاملا (يمسحه كما يقال).

    6.ينعكس سلوك الأهل بشكل كبير على الأطفال, وبالتالي يجب أن يراعي الأهل التزامهم بالسلوكيات التي يطلبون من أبنائهم الامتثال لها. وبذلك يقتدي الأطفال بما يفعله الأهل فالتعلم عن طريق التقليد يعد من أفضل الطرق المتبعة مع الأطفال.

    7.لدى الأطفال ميول غير قابلة للتعلم فيما يتعلق بالطعم المالح أو الحامض أو المرّ أو الحار، لذلك يجب ألا نرغمهم على تناول ما لا يحبونه.

    8.يجب تقديم كميات مناسبة من الطعام للأطفال تناسب حجمهم وعمرهم، الطعام التي يحتاجها الطفل تتناسب مع عمره، بحيث يقابل كل عام ملعقة واحدة من الطعام, فإذا كان عمر الطفل 3 سنوات، فإن 3 ملاعق من الطعام تكفيه.

    9.بدلاً من وضع كمية طعام كبيرة في طبق الطفل، يمكن للأهل وضع كمية قليلة من الطعام، وإن شعر الطفل بالجوع، سيقوم بطلب المزيد من تلقاء نفسه.

    10.على الأهل تأمين جو لطيف، وودود، ومسلّ للطفل عند تناول الطعام.