تخطى إلى المحتوى

أهم 8 طرق طبية لسد الشهية

    ثمانية طرق مفاجأة لسد الجوع دون أن تعرض نفسك لسعرات إضافية:

    1- تناول الأطعمة الدهنية:

    ربما يبدو الأمر غريبا، لكن التخلص من جميع الدهون في نظامك الغذائي سوف يجعلك أكثر سمنة لأن جسمك يحتاج إلى الدهون الغير المشبعة (الدهون المفيدة) فهي هامة جدا.

    وتركز أهميتها في النقاط التالية:

    1- تساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي.

    2- تبقيه دائما محتفظا بطاقته وحيويته.

    3- يمكنه امتصاص فيتامينات معينة وهامة.

    يحتاج الجسم إلى المثير؟

    وهنا دراسة حديثة قام بها بعض الباحثين بجامعة كاليفورنيا، بمنطقة أيرفين أوضحت أن الدهون المشبعة الموجودة بالأفوكادو، وزيت الزيتون تتحول إلى مكون يشعرك بالشبع ويتحكم في شعورك بالجوع.

    والمهم أن تتجنب المبالغة في تناولهما، وتأكد من أن تمثل تلك الدهون 30% فقط من السعرات الحرارية التي تتناوله باليوم الواحد وهذا ما تقوله السيدة (رانيا الباتانية) وهي خبيرة التغذية في نادي لوس أنجلوس الرياضي وسان فرانسيسكو.

    وإذا كنت تعمل على نظام غذائي يتكون من 1500 سعر حراريا، يجب أن تحتوي وجبات الطعام على حد أقصى10 % من الدهون المشبعة.

    2- مضغ العلكة:

    بالرغم من أن العلكة لا تؤكل ولا يمكن بلعها إلا أنها تساعدك على الشعور بالشبع، حيث أعلنت دراسة أنك عند تناولك لها لمدة 60 دقيقة في الصباح سوف تقل حوالي 67 سعرا حراريا من وجبة الغذاء، فهناك دليل أن مضغ العلكة يساعدك على الشعور بالشبع ويقل رغبتك في تناول الطعام، وهذا ما تخبرنا به الطبيبة (إلين راش) الحاصلة على الدكتوراه من جامعة أوكلاند للتكنولجيا.

    وتضيف: “الآلية هنا ممكنة وليست واضحة لكن يعتقد أن هناك ارتباط بين عملية المضغ والطعم والرائحة الموجودة بها وتدفق اللعاب” للحفاظ على صحة الفم والأسنان مع عدم زيادة السعرات بالجسم، احرص على خلو العلكة من السكر، لأنه يلحق التسوس بأسنانك، بالإضافة إلى أن العلكة الخالية من السكر تحسن من تدفق اللعاب الذي يقمع مزيدا من شهيتك.

    3- اجعل وجبتك الخفيفة هي اللوز:

    اللوز من المغذيات الطبيعة التي تحتوي على الفيبر والدهون المشبعة حيث يتحدان معا لخلق قوة خارقة تشعرك بالشبع. وهذا ليس كل شيء، فهناك دراسة حديثة اكتشفت أنه يمكنك أن تقل حجم الخصر لديك بنسبة 14 % إذا تناولت حفنة من اللوز يوميا لمدة عام ونصف فقط، ومع ذلك لا تنسى أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فلا تزيد من تناوله عن 3 أونصات يوميا للحصول على أفضل النتائج في إنقاص الوزن.

    4- أعد الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي:

    نحن نعلم أن الكربوهيدرات والنشويات منعت من النظام الغذائي للتخسي منذ بضع سنوات، لكنها تعود الآن ونعلم جديا أنها أفضل طريقة لك عما كنا نعتقد فيما مضى.

    فمثلما هناك دهون مفيدة ودهون ضارة، ليست كل أنواع الكربوهيدرات متساوية، فعليك اختيار الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، لأنها تأخذ وقتا أطول في الهضم وبالتالي تساعد على إبقائك في حالة من الشعور بالشبع والامتلاء.

    كذلك البطاطس تأخذ وقتا طويلا في الهضم لاحتوائها على نوع من النشا المقاوم لإنزيمات الهضم فهي يمكن أن تعمل لصالحك، وكثيرا ما نوصي الأشخاص بتناول نصف ثمرة بطاطا كبيرة كل يوم مع وجبة الغذاء، وللحصول على مزيد من القيمة الغذائية عليك بتناول البطاطا الحلوة الغنية جدا بالألياف وفيتامينات a,c.

    5- تناول الجريبفروت:

    اكتشفت دراسة تمت مؤخرا أن الناس عندما يأكلون نصف ثمرة جريبفروت مع الإفطار، الغذاء والعشاء يفقدون تقريبا 4 باوند في خلال 3 شهور فقط، وهذا لأن هذه الفاكهة تقل من نسبة الأنسولين بالجسم مما ينظم عملية هضم الدهون، ويقمع الشهية للطعام ويحرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر.

    ولسوء الحظ لا تتوفر تلك الفوائد بالنسبة للعصائر الحمضية التي تحتوي على كثير من السكر، وإذا رغبت في الحصول على الجريبفروت في شكل عصير قم بعصره بنفسك ولا تضيف له أي محليات.

    6- الرياضة:

    الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لا يساعدك في حرق السعرات الحرارية فقط، لكن هناك المزيد الذي أثبته دراسة نشرت في صحيفة أمريكية في علم الفيسيولوجي حيث اكتشفت أن ممارسة التمرينات التي تقوي القلب لمدة ساعة يوميا تعمل على تقليل شهيتك للطعام لمدة تصل إلى ساعتين بعد الانتهاء منها.

    وهذا النوع من التمرينات يقل من إنتاج هرمون”الجريلين” (وهو هرمون يزيد الشهية للطعام) وتزيد من الهرمون الذي يقمع الشهية، ومع ذلك فإن ممارسة نفس هذا التمرين يوما بعد يوم يمكن أن يسبب تأثيرات إيجابية على عملية الأيض لديك حتى قمتها.

    وتأكد من التنوع في التمرينات ولا تستمر على نوع واحد على الأقل مرتين في الشهر فيجب مزج التمرين القلبي مع بعض الأنواع الأخرى مثل ركوب الدراجات، التجديف، الجري والتمارين على الآلات الرياضية.

    7- الشبع بالروائح:

    ربما يبدو الأمر غريبا لكنه مؤكد بالدراسة حيث أثبت دراسة أن الناس الذين يستنشقون رائحة النعناع كل ساعتين يأكلون 2,700 سعرات أقل أسبوعيا مما يجعلهم يفقدون باوند كل أسبوع، حيث تعمل الرائحة على المخ وتجعلك تعتقد أنك تناولت الطعام ومنها تشعر بالشبع رغم كونك غير ذلك، أي أن استنشاق النعناع بصفة مستمرة يمنحك نتائجا أفضل.

    8- التوت البري:

    يؤثر التوت على الجينات المسؤولة عن حرق الدهون وتخزينها، لذلك تناولهم لا يجعلك تشعر بالامتلاء فقط، لكن يساعدك أيضا على التخلص من دهون البطن الزائدة، هذا ما يخبرنا به الدكتور (ميتشيل سيمور) وهو عالم وباحث في هذا المجال وفي دراسة الدكتوراه الخاصة به كان يتناول المشاركين بتلك الدراسة كوبا من التوت كل يوم لمدة ثلاثة شهور، وفقدوا 3% من الدهون المخزنة بأجسامهم.

    وإذا لم يكن موسم التوت قد حل فيمكنك شراء التوت المثلج للحصول على نفس الفوائد.

    الوسوم: