تخطى إلى المحتوى

تمارين اذابة الدهون وحرق السعرات الحرارية

    هناك الكثير من الأنشطة والتمرينات الرياضية التي لديها القدرة علي اذابة الدهون وحرق السعرات الحرارية والتي يمكن اختيار من بينها التمارين المناسبة لكل شخص.

    ولا يقتصر حرق السعرات الحرارية واذابة الدهون من الجسم علي تمارين معينة قاسية يجب ممارستها علي أجهزة معقدة حديثة موجودة في صالات الألعاب الرياضية، حيث أن الانسان يحرق السعرات الحرارية طوال الوقت وبأي حركة تنتج عنه. لكن هذا لا يمنع أن التمارين الرياضية لديها القدرة علي حرق جزء كبير من السعرات الحرارية من الجسم.

    وبالرغم من أنه كلما كانت التمارين الرياضية التي يمارسها الشخص مكثفة وفيها حركة أكثر كلما زادت معدلات حرق السعرات الحرارية واذابة الدهون من الجسم، إلا أنه من الأفضل ألا يتم الاعتماد بشكل كامل علي ممارسة الرياضة وأن تزداد حركة الشخص الروتينية التي تمارس علي مدار اليوم كالمشي واستخدام السلالم (الدرج) وحتي بزيادة الحركة داخل المنزل أو العمل أو اللعب مع الأطفال.

    وممارسة الرياضة أمر جيد للغاية ليس فقط لإذابة الدهون وحرق السعرات الحرارية، بل لشد جميع عضلات الجسم وللحصول علي صحة أفضل. لكن يجب أن يمارس كل شخص منا الرياضة التي يحبها وذلك لتفادي الملل واليأس، ولذلك شددنا من ضرورة تغيير نمط الحياة بمزيد من الحركة.

    بإختصار هناك معادلة بسيطة يجب أن يأخذها كل من يرغب في انقاص وزنه في حسبانه، وهي أنه ليفقد شخص ما من وزنه يجب أن يحرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها من خلال الطعام. والفارق بين هذه وتلك هي الفترة التي سيتغير فيها وزن الشخص بالسلب أو بالإيجاب. ولهذا السبب سيكون من الأفضل اتباع نظام غذائي جديد أكثر صحية نزيد فيه من كمية البروتين وننقص من الدهون. ويمكن أن يكون ذلك بتعديلات بسيطة في نمط الغذاء ليس فقط بالحرمان والتجويع.

    أهم التمارين التي تعمل علي انقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية:

    1- رياضة المشي:

    كما تم التنويه مسبقاً أن أفضل رياضة هي أدومها، ولذلك تعد المشي أهم رياضة يمكن ممارستها في القائمة بالنسبة لأي شخص من أي عمر أو جنس في أي وقت وفي أي مكان. ويستطيع الشخص من خلال المشي أن يحرق حوالي 300 سعر حراري في ساعة واحدة. وكلما كانت الأرض متجهة إلي الأعلي كلما زادت صعوبة التمرين وزاد حرق السعرات الحرارية، ولذلك يؤدي صعود السلالم إلي حرق عدد ضخم من السعرات الحرارية.

    2- رياضة الجري:

    للجري قدرة عالية علي حرق السعرات الحرارية واذابة الدهون من الجسم، حيث يستطيع الشخص أن يحرق ما يتخطي 1000 سعر حراري في الساعة من خلال الجري. لكن مع العلم بأنه من الصعب المداومة علي نفس السرعة لهذه الفترة فإن المشي السريع يستطيع حرق ما يزيد عن 600 سعر حراري في الساعة الواحدة. ويمكن ممارسة هذه الرياضة في المنزل أيضاً بإستخدام جهاز المشي ولن يقل معدل حرق السعرات الحرارية بشكل كبير عن الجري الحقيقي.

    3- رياضة ركوب الدراجة:

    ركوب الدراجات يعد أيضاً من الرياضات الهامة بالنسبة لإنقاص الوزن وإذابة الدهون حيث يمكن أن يحرق الإنسان ما بين 400 و 1000 سعر حراري حسب نوع الدراجة ودرجة السرعة وكثافة الاستخدام. ويمكن ايضاً أن تفي الدراجة المنزلية بالغرض.

    4- رياضة الأيروبيك (الأيروبيكس):

    يعد التمارين الأيروبيك من أهم التمارين التي لها القدرة علي حرق السعرات الحرارية وانقاص الوزن واذابة الدهون. لذا فلا عجب انه الرياضة الأكثر شعبية بين نساء العالم علي الإطلاق. ويمكن لهذه الرياضة أن تفقد الشخص 800 سعر حراري في مدة لا تتجاوز الساعة الواحدة ويمكن أن يقل عن ذلك أيضاً حسب ممارسة التمارين وتأثيرها علي الشخص.

    6- كرة السلة:

    يستطيع من يمارس كرة السلة أن يحرق سعرات حرارية تتجاوز 1000 سعر حراري في ساعة واحدة.

    7- كرة اليد:

    لا يوجد فارق كبير بين مدي تأثير كرة اليد وكرة السلة علي الشخص، فيمكن أيضاً للشخص أن يحرق 1000 سعر حراري في ساعة زمنية من ممارسة كرة اليد.

    8- كرة المضرب (التنس):

    يحرق الشخص الممارس لرياضة التنس حوالي 700 سعر حراري في الساعة.