تخطى إلى المحتوى

للعناية بالقدمين استخدمي الخل

    قد تواجه العديد من السيدات بعض المشاكل في القدمين سواء المشاكل الصحية أو الجمالية والتي تؤثر على مظهر القدمين وتسبب الإحراج مثل فطريات القدم والأظافر.

    ويعتبر الخل من الوسائل غير المكلفة والفعالة في العناية بالقدمين والتخلص من العديد من مشاكلهما مثل فطريات الأظافر، جفاف الأقدام، تشققات الكعبين، والرائحة الكريهة.
    وللمحافظة على صحة قدميكِ وجمالهما نقدم إليكِ بعض الوصفات الطبيعية والبسيطة باستخدام الخل لمعالجة مشاكل القدمين ولمنحها مظهر جذاب دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز التجميل:

    1- الأقدام المتعبة:

    بعد يوم طويل من العمل قد تشعرين بآلام في قدميكِ والتي يمكن التخلص منها بنقع القدمين في حمام من الماء الدافئ مضاف إليه 1/4 كوب من الخل و1/2 كوب من الملح الإنجليزي (يمكن استبداله بملح الطعام) لمدة نصف ساعة.
    2- التخلص من رائحة الأقدام:

    للتخلص من رائحة الأقدام أضيفي كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى لترين من الماء الدافئ وقطرات من زيت الزعتر وانقعي قدميك في هذا الحمام لمدة 20 دقيقة.

    يعمل زيت الزعتر كمطهر طبيعي كما أنه يكسب القدمين رائحة مميزة.
    3- فطريات الأظافر:

    لعلاج فطريات الأظافر وفطريات القدم والتي قد تسبب الشعور بالضيق وتضفي على القدم مظهر غير جذاب تنقع الأقدام في حمام من الماء الدافئ مضاف إليه كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح وكوب من الكحول لمدة 15 دقيقة ويمكن وضع قطنه مبللة بهذا المزيج بين الأصابع في حالة الإصابة بفطريات القدم.
    4- الكاللو والجلد الميت:

    يمكنكِ التخلص من الكاللو وإزالة الجلد الميت من الأقدام باستخدام الخل والذي يتكون من حمض الأسيتيك الذي له تأثير مقشر للجلد. ضعي قطعة من القطن المبللة بالخل على المنطقة المصابة بالكاللو وثبتيها بشريط لاصق واتركيها طوال الليل ثم افركي القدم والأصابع باستخدام الحجر الطبي لإزالة بقايا الجلد الميت.
    5- تشققات الكعبين وجفاف القدم:

    انقعي قدميك في 2 لتر من الماء الدافئ مضاف إليه كوب من خل التفاح و1/2 كوب من صودا الخبز لمدة 1/2 ساعة، جففي قدميكِ جيداً ثم ضعي كريم مرطب وارتدي جوارب من القطن وستلاحظين اختفاء التشققات نهائياً.

    كرري هذه الوصفات مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    لتجنب الإصابة بفطريات القدمين والأصابع جففي قدميكِ جيداً بعد الإستحمام .

    ارتداء الأحذية المريحة غير المضغوطة يحمي القدمين ويمنع تشققات الكعب.

    يمكنكِ إضافة بعض الزيوت الطبيعية على هذه الوصفات مثل زيت القرنفل وزيت اللافندر والتي تعمل على ترطيب الجلد وإكسابه رائحة جميلة.