تخطى إلى المحتوى

72 % من الأطفال يلعبون بالأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية

    لم تعد كتب وقصص حيوانات المزرعة الملونة كل ما يحبه الأطفال ولكن بدا حبهم واهتمامهم في الآونة الأخيرة بالأجهزة اللوحية و الهواتف المحمولة .

    فوفقا لدراسة أجريت في الولايات المتحدة من قبل جمعية التربية الإعلامية ( كومن سنس ميديا ​​) 38 ٪ من الأطفال أقل من عامين يلعبون بالأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية في عام 2013 . وللتذكير فقط في عام 2011 كانو تقريبا 10٪ فقط .
    أما الأطفال دون سن 8 سنوات وصلت نسبة مستخدمي هذه الأجهزة هذه السنة 72 ٪ مقابل 38 ٪ في عام 2011 ليس هذا فقط فحتى وقت الاستخدام تضاعف ثلاث مرات من 5 إلى 15 دقيقة يوميا .

    اليوم و بفضل تكنولوجيا الهاتف النقال يمكن للأطفال قضاء بعض الوقت أمام شاشة في أي مكان تقريبا وفي أي وقت .
    يوصي الأطباء الأولياء في الولايات المتحدة وبالتحديد في الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال،  بتقييد هذه التقنيات وذلك لأن الإفراط في استخدام هذه التقنيات يؤدي إلى السمنة، و ضعف الأداء المدرسي والعدوان و قلة النوم .

    tablette-enfants

    دراسة أخرى تخص إستخدام الأطفال لتقنيات الحديثة :

    في أيلول 2012، نشر مرصد Orange-Terrafemine دراسة تظهر أن :
    – 71 ٪ من الأطفال دون سن 12 يستخدمون أجهزة والديهم.
    – 55 ٪ من الأطفال يقومون بإستخدام كمبيوتر العائلة
    – 43 ٪  من الأطفال يستخدمون  الهاتف الذكي   .

    – 38 ٪ من الآباء الذين يملكون أجهزة لوحية أو هواتف ذكية اشتروا تطبيقات  لأطفالهم .

    enfant-tablette

    رأي أحد أطباء الأطفال :

    بلاندين بلوت Blandine Bellot ( طبيب أطفال في مرسيليا ) يوصي بضرورة توخي الحذر عند إستخدام الأطفال مثل هذه الأجهزة ويقول : “إنه من الأفضل تجنب استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية خاصة الأطفال الصغار ففي الواقع ، يجب أن نفهم أولا أن العالم الحقيقي مع ألعابهم و الناس من حولهم وذلك لتحفيز حواسهم حيث أن الأطفال يحتاجون إلى التفاعل الاجتماعي فمن خلال ذلك سوف يفهمون العالم فالأطفال في الغالب يقومون بتقليد الكبار لبناء شخصيتهم .
    وفي الضاهر يبدو أن استخدام الأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية أقل ضررا من التلفزيون وذلك من خلال ألعاب التعلم على سبيل المثال ولكن لابد أن يكون إستخدام هذه الأجهزة بحدود وتحت إشراف الآباء.”

    tablette-tactile-enfant

    المصدر