تخطى إلى المحتوى

7 خطوات لتربية الأولاد جيدا

    تشتكي الأمهات كثيرا من صعوبة تربية الأولاد مقارنة بتربية البنات . كيف تتمكنين من تربية ولدك بطريقة صحيحة وغير متعبة . حواء ستقدم لك 7 خطوات إتبعيها ستساعدك حتما في تربية ولدك :

    1-ساعدي ابنك في التعبير عن مشاعره :

    الكثيرات من الأمهات يتحدثن أكثر إلى الفتيات ، النتيجة الأولاد يتأخرون في الكلام و حتى و إن تكلموا يكونوا أقل فصاحة من الفتيات . تأخر الكلام عن الأطفال تكون نتيجته كاتي :
    الفتيات يعبرن عن مشاعرهن بالبكاء أما الأولاد فيلجأون إلى إستخدام العنف لذا وجب عليك مساعدته كي يتكلم منذ الصغر ويتعلم كيف يعبر عن مشاعره بالكلام .

    2- لا تكثري من انتقاده :

    الولد الصغير دائما يكون حساس جدا من الإنتقادات خاصة تلك المتعلقة بسلوكه وتؤكد اخطائه تجنبي مثلا هذه العبارات : ” أختك لا تفعل أبدا هذا …”

    3- تكلمي بلغة واضحة :

    الكثيرات تعتمدن أسلوب مغاير للحديث مع الأولاد عكس الذي يتحدثن به إلى البنات ، لتعلمي إذا سيدتي حواء أن الأولاد والبنات من كوكب واحد لذا ابتعدي عن مثل هذه التصرفات يجب علينا التحدث الى الأولاد مباشرة دون التخبيط في التفسيرات.

    4- طوري فيه الجانب الأنثوي قليلا :

    علميه كيف يتعامل مع الألوان ، يهتم بتسريح شعره ،يعتني  بنظافة جسمه فهذا الأمر إيجابي جدا بالنسبة للمستقبل لا تخافي عليه من ” التأنيث ” فهذه الأمور لن تجعله كذلك أبدا .

    5- ضعي حدودا له :

    صحيح أنه من الصعب إبعاد طفل صغير ولكن لابد من ذلك كي يتعود على إحترم خصوصيات الأم .

    6- لا تفعلي كل شيء من أجل ابنك :

    لا تقومي بتزرير سرواله إذا طلب منك، ليفعل ذلك بنفسه، علميه أن يرتدي ملابسه بنفسه ، يأخذ دش بنفسه لا تعززي حاجته لك.

    7- كوني له قدوة :

    الأم هي الحاضنة والمربية أمر جيد جدا ولكن الأم أيضا لابد أن تكون القدوة لإبنها فكثيرا ما نسمع الأولاد يرددون هذه العبارة “أريد أن أكون مثل أمي”

     

    المصدر