تخطى إلى المحتوى

حافظي على جمال أظافرك مع هذه النصائح

    تعتبر العناية بالأظافر من الأساسيات التي تساعدك في الحصول على يدين جميلتين، إن كنت تعانين أظافر مشققة وهشة فذلك قد يعود إلى الكثير من الأسباب أولها الإهمال أو التعامل الخشن مع الأظافر أو سوء التغذية. سنمدك في هذا المقال بثلة من النصائح الذهبية التي قد تساعدك في الحصول على أظافر رائعة وجذابة.

    • التقليم

    قومي بقص أظافرك بالطريقة الصحيحة التي تجنبك ثني الظفر، قسمي العملية إلى ثلاث مراحل: قصي الجانب الأول، ثم الثاني واتركي الجزء الأوسط للآخر. بعد ذلك انتقلي لبرد الأظافر لتتخلصي من الحواف الخشنة. استخدمي المبرد الكرتوني، الزجاجي أو ذو الحبيبات الصغيرة، تجنبي توجيهه في كل الاتجاهات بل التزمي وجهة معينة. ولتحصلي على أظافر ذات شكل متناسق، قومي بلف أطابعك نحو راحة اليد وتفقديها بشكل واضح.

    • الترطيب

    ننصحك قبل البدء في مهمة التخلص من الجلد الميت المحيط بالأظافر بترطيب جيد لليدين ومحيط الأظافر. لأن قص الجلد بشكل مبالغ فيه سيزيد من تحفيز عملية نموه من جديد وبسرعة لا تصدق. وبإمكانك استخدام الزيت الخاص بترطيب الأظافر مرتين يوميا، أو استخدام الزيوت العطرية الأساسية مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع. قومي بتدليك البشرة صعودا وهبوطا، أو انطلاقا من الظفر وصولا إلى ظهر اليد. ستمكنك هذه الطريقة من الضغط على الجلد وإعطائه شكلا مستديرا. واستخدمي فرشاة أظافر ناعمة بشكل منتظم لإزالة بقايا الطلاء، التخفيف من الجلد الميت وتليين البشرة المحيطة بالجلد. قومي بتبليل يديك بالماء ثم ارسمي علامة قاطع ومقطوع على أظافرك، أي من اليمين إلى اليسار ومن فوق إلى تحت بالصابون واختمي بلمسة نهائية بالفرشاة من الظفر إلى ظهر اليد.

    • الماء

    يعتبر الماء العدو الأول والمباشر للأظافر، يتسبب الماء الساخن أو مستحضرات العناية بالشعر أو مواد التنظيف في الكثير من الأضرار للأظافر مثل إزالة طبقة الطلاء وجعل الظفر لينا وعرضة للكسر بسهولة. قبل الاستحمام أو جلي الصحون، ننصحك بتطبيق طبقة من “توب كوت” على أظافرك لمدة نصف ساعة مع التركيز على حدود الظفر الخارجية لحماية الطلاء بشكل جيد. وقومي دائما بتطبيق الكريم المرطب على أظافرك خلال اليوم وبعد غسل يديك لترطيب الأظافر، استخدمي كريم العناية بالأظافر إن كانت بشرتك جافة. ثم استعملي القفازات عند جلي الصحون لحماية الأظافر من أضرار مواد التنظيف الكيميائية وللحفاظ على رطوبتها.

    • حماية الأظافر

    إن ترك الأظافر عارية لأكثر من يوم يجعلها عرضة أكثر للتكسر والتشقق، لذلك ننصحك على الأقل بتطبيق قاعدة مثبت أو طلاء ملون شفاف.

    • إزالة طلاء الأظافر بشكل سليم

    عند القيام بإزالة الطلاء ننصحك باعتماد الرغوة الخاصة بذلك، قومي بغمس أطابعك الواحد تلو الآخر في الرغوة لبعض الوقت مع تحريكها من اليمين إلى اليسار ثم العكس. بمجرد أن يذوب الطلاء سيعلق في الرغوة. وننصحك بتجنب مزيل الطلاء الذي يحتوي على الأسيتون والغير زيتي، لأنه لا يعود بالنفع على الأظافر بل يتسبب في جفافها. استعمليه فقط في  حال أردت إزالة طلاء أظافر بلون مركز أو لإزالة “توب كوت” لامع.