أخطاء أثناء تربية الطفل تؤثر على نفسيته.. تجنبيها

تعتبر التربية من أصعب المهام التي تعترض الأمهات نظرا لعدم امتلاك الدراية الكافية بعامل الطفل ونفسيته الهشة التي تكون في طور البناء، لذلك يقع ضحية بعض الأخطاء التي يكون لها تأثير سلبي على نفسية الطفل. إذا كنت أما حديثة، سنقدم لك في هذا المقال بعض الأخطاء التي يجب  عليك تجنبها حتى ينشأ طفلك بشكل تربوي سليم.

  • تجاهل مشاعر الطفل

قد يخبرك الطفل فجأة أنه يشعر بالخوف حيال القيام بأحد الأمور المعتادة مثل الذهاب للمدرسة أو إحضار كوب من الماء من المطبخ، لا تقومي سيدتي بأخذ الأمر على محمل الهزل بل عليك تشجيعه ودعمه عاطفيا حتى يطمئن.

  • التهديد

عند الشعور بالغضب أول ما تقوله الأمهات هو “سأذهب وأتركك” وهي جملة شائعة لتهديد الطفل ودفعه لتنفيذ الأوامر الموجهة له، لكنها ذات تأثير سلبي حيث تفقد الطفل الشعور بالأمان الذي يعد أحد أبرز أسس الاستقرار خلال مرحلة الطفولة.

  • التحدث أمام الأطفال في كل المواضيع

قد يتحدث بعض الآباء والأمهات عن مشاكلهم أمام أطفالهم مما يجعلهم يتأثرون ويدخلون في حالة قلق دائمة تفسد طفولتهم وشعورهم بالراحة.

  • ردود الفعل الحادة

قد لا يلتزم الطفل بكل القواعد التي يضعها الوالدين في المنزل أو لا يطبق الأوامر بحذافيرها لكونه طفل مما يدفع الأم أحيانا لإظهار ردة فعل قاس قد يخيفه ويرعبه وتلقي بظلالها على ثقة الطفل بنفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.